أول بنكين يخالفان التوقعات ويرفعان سعر شراء الدولار.. وخبيرة اقتصادية: انخفاض الدولار خدعة كبيرة من “المركزي” لهذا الأمر!

أول بنكين يخالفان التوقعات ويرفعان سعر شراء الدولار.. وخبيرة اقتصادية: انخفاض الدولار خدعة كبيرة من “المركزي” لهذا الأمر!

في ظل الانخفاض التدريجي والمتواصل لأسعار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بالبنوك المصرية، خلال الأيام الجارية، اختلفت الكثير من التوقعات بشأن سعر الورقة الخضراء خلال الأيام المقبلة، والتي صبت أغلبها في اتجاه مواصلته التهاوي، واستقرار ما بين مستوى الـ14.5 جنيه، والـ15.5 جنيه.

عميدة كلية الاقتصاد السابقة تخالف التوقعات

إلا أن الدكتورة “عليا المهدي”، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية سابقًا، خالفت التوقعات، لافتة إلى أنها تعتقد بأن هناك “لعبة” ما وراء انخفاض الدولار غير المتوقع الذي حدث خلال الأيام السابقة، على حد وصفها.

ونشرت في تدوينة عبر حسابها الشخصي بـ”فيس بوك” ما نصه:

“أنا بيتهيألي إن البنك المركزي بيلعب لعبة علي حائزي الدولارات؛ بيوجه القطاع المصرفي و الـ dealing rooms إنهم يخفضوا سعر الدولار بصورة تحكمية علشان الناس يجروا بسرعة يبيعوا الدولارات للقطاع المصرفي، ويقود هذا التوجه البنوك الكبرى وتتبعها البنوك الأصغر” حسب قولها.

وأضافت: “الهدف هو جمع أكبر قدر من العملات الأجنبية .. زي ما حصل اليوم الأول لتحرير الجنيه لما الإشاعات طلعت أن الدولار بقي بعشرة جنيه و الناس باعت و بعدين السعر ارتفع بصورة مجنونة”.

ارتفاع الدولار لأول مرة منذ الانخفاض الأخير بهذين البنكين

وفي سياق متصل، رفع البنك الأهلي الكويتي- بيريوس والمصري الخليجي سعر شراء الدولار وقدما أعلى سعر في السوق عند 15.77 جنيها، وقدمت بنوك التعمير و الإسكان وفيصل الإسلامي والائتمان الزراعي والإسكندرية أقل سعر لشراء الدولار مسجلاً 15.70 جنيهاً.

أول بنكين يخالفان التوقعات ويرفعان سعر شراء الدولار.. وخبيرة اقتصادية: انخفاض الدولار خدعة كبيرة من "المركزي" لهذا الأمر! 7