مجلس الوزراء: 10 أيام على موعد إنطلاق مشروع المليون ونصف فدان

مجلس الوزراء: 10 أيام على موعد إنطلاق مشروع المليون ونصف فدان
اخبار مصر

صرح السيد عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري على إنطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان للإستصلاح الزراعي خلال الـ 10 أيام القادمة، حيث تعقد القرعة للمتقدمين للحصول على أراضي بالمشروع، كما أكد السيد عاطر على إجراء القرعة بمناطق قريبة من الأراضي المقدمة لصغار وكبار المستثمرين.

حيث أعلن رئيس شركة الريف المصري على زيادة مساحة الأراضي المخصصة لصغار المستثمرين والشباب، كما سوف يتم عقد دورات تدريبية عقب الإنتهاء من القرعة يتم فيها تدريب الفائزين على كيفية زراعة الأراضي الصحراوية ونظم الري ، وعمليات التركيبات المحصولية الأفضل لتلك الأراضي، وطرق الحصول على القروض البنكية، حيث أكد على تواجد مبادرة من البنك المركزي المصري لدعم صغار المستثمرين عن طريق 9 بنوك لتمويل عمليات الإستصلاح الزراعي بقروض بفائدة متناقصة تبلغ 5% على 8 سنوات.

وأكد السيد عاطر حنورة على عدة نقاط أساسية بداخل مشروع الإستصلاح الزراعي منها:

– وضع جدول زمني لعمليات الإستصلاح وعدم السماح “بتسقيع الأراضي” أي ترك الأرض لفترة طويلة بدون زراعة، وعدم الإلتزام بتلك المواعيد للإستصلاح والزراعية سوف يؤدي إلى فسخ التعاقد نهائياً.

– توضع ملكية الأرض المخصصة تحت إدارة شركة مؤسسة، حيث لن يسمح بتفتيت الأرض، مشيراً إلى ضرورة قيام الفائزين بالقرعة من سرعة إنشاء شركات للحصول على 230 فدان بحيث لا تقل الشركة عن 10 أشخاص ولا تزيد عن 23 شخص.

– يسمح ببيع الشركة بالكامل لقطعة الأرض المخصصة لها لشركة آخري، أو بتنازل أحد المؤسسين عن أسهمه وليس الملكية.

– المناطق المخصصة لصغار المستثمرين هي الفرافرة، المهرة، توشكى .

– المناطق المخصصة لكبار المستثمرين هي 110 فدان غرب المنيا، 90 فدان بالفرافرة، 70 فدان بمنطقة المهرة

وأشار السيد رئيس شركة الريف المصري إلى تواجد مجموعه من الشركات التي تقدمت للحصول على مساحات زراعية، ومشاريع إستزراع سمكي ومزارع دواجن وماشية كما يوجد 20 ألف فدان بمنطقة سيناء سوف يشملها المشروع خلال المرحلة الثانية والثالثة عقب الإنتهاء من المرحلة الأولي، جاء هذا التصريح عقب إجتماع السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالسيد وزير الزراعة والرى والتخطيط، ورئيس شركة الريف المصري.