تعرف على الفوائد الصحية للفجل ، بما في ذلك ترطيب بشرتك !

تعرف على الفوائد الصحية للفجل ، بما في ذلك ترطيب بشرتك !
تعرف على الفوائد الصحية للفجل ، بما في ذلك ترطيب بشرتك !

يعتبر الفجل Radish من أهم الأطعمة الصحية والذي لا يلتفت له الكثيرين نظراً لمذاقه اللاذع ، ولكن تناول الفجل بشكل مستمر يحسن صحتك بشكل كبير ومذهل . الفجل يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين C , A & K ، والمعادن مثل الحديد ، الفسفور ، والكالسيوم .

هنا سنتعرف على الفوائد الصحية للفجل الغذاء السوبر فوود 

أولاً مصر واليونان من أقدم الشعوب في إستخدام الفجل . وبعد سنوات عديده تم زراعته في الصين ، والهند وغيرها من البلدان .

الفوائد الصحية للفجل
1- غني بالألياف : إحتواء الفجل على نسبة عالية من الألياف يحسن من قدرة الجسم على هضم الطعام ، بالإضافة إلى الأحساس بالشبع لمده أطول .

2- مضادات أكسدة : الفجل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ممائلة في بعض الفواكه والخضروات . مما يساعد على حماية الجسم والوقاية من الأورام السرطانية .

3- يحتوي على الفيتامينات الهامة : الفجل يحتوي على فيتامين A,C & K ، وهذه الفيتامينات تساعد على منع الأمراض الجلدية ، وإصلاح وأنتاج خلايا جديدة .

4- يحتوي على الحديد : وهذا له آثار إيجابية على الدم ، والحفاظ على الخلايا سليمة . بالإضافة لصحة الجلد والشعر والأظافر .

5- الكوليسترول وأمراض القلب : الفجل غذاء رائع للحد من آثار الكوليسترول الضار ، والحفاظ على صحة القلب .

6- لصحة الكبد والمعدة : الفجل غذاء جيد للكبد ، ويزيل السموم ، وينقي الدم .

7- مفيد لمرضى السكر : في دراسة حديثة أكدت أن الفجل مفيد لمرضى السكر ، فهو يساعد على السيطرة لمستويات السكر في الدم . وتناول مريض السكر الفجل بأستمرار للوقاية من أي آثار سلبية مرتبطة بالسكر .

8- يقوي المناعة : الفجل يحتوي على مضادات أكسدة قوية ، وبالتالي هذه المواد تساعد على عدم تلف الخلايا ، ومنع تراكم السموم في الجسم ، مما يساعد على تقوية المناعة .

تعرف على الفوائد الصحية للفجل ، بما في ذلك ترطيب بشرتك ! 1

9- له خصائص “التبريد” : من المعروف عن الفجل الأحمر أنه من الأطعمة “المبردة” والتي تساعد على خفض درجة الحرارة الزائدة داخل الجسم . وبالتالي الفجل غذاء مثالي في فصل الصيف .

10- يحتوي على نسبة عالية من المياه : الفجل يحتوي على كم من المعادن ، ونسبة مرتفعة من المياه الذي يساعد على ترطيب الجسم ، خاصة في الطقس الحار .

11- لعلاج لدغ الحشرات : الفجل الأبيض يساعد على علاج لدغ الحشرات مثل الناموس . ووضع قطعة من الفجل على المكان المصاب يخفف كثيراً من الألم ، ويمنع حدوث أي إلتهابات .

12- لصحة وتقوية العظام

13- لعلاج تساقط الشعر ، ولشعر صحي وناعم

14- لترطيب البشرة

فوائد أخرى للفجل : يساعد على علاج السعال ونزلات البرد ، لفقدان الوزن ، ولجلب النوم .

تعرف على الفوائد الصحية للفجل ، بما في ذلك ترطيب بشرتك ! 2

طرق لإستخدام الفجل لصحة الجلد والشعر 
– عصير الفجل لعلاج سقوط الشعر : يقطع الفجل ويضع كوب ماء على النار ويترك حتى يلين الفجل قليلا . نأخذ ماء الفجل ويتم تدليك فروة الرأس ويترك لمدة ساعة الأقل . هذه الطريقة تساعد أيضا لعلاج القشرة .
– عصير الفجل وزيت الزيتون “Toner” : مزج عصير الفجل + زيت الزيتون . ويتم تدليك هذا الخليط على البشرة وبحركة دائرية. هذا يساعد على ترطيب الجلد ويزيل أي شوائب .
– عصير الفجل لإزالة البثور السوداء والنمش : يستخدم عصير الفجل على البشرة ويترك لمده 20 دقيقة .
– قناع عصير الفجل للبشرة : مزج ملعقة صغيرة عسل + عصير الفجل + ملعقة لبن ، ويترك على البشرة 20 دقيقة . هذا يساعد على بريق بشرتك .
في النهاية – الفجل فوائده عظيمة لصحتك ، ويجب أن نتناوله بشكل مستمر .

Sources : organicfacts , ncbi