وزارة العمل السعودية | قرارات هامة بشأن الكفيل
وزارة العمل السعودية ونظام الكفيل

عانى المصريون المغتربون كثيراً من نظام الكفيل الذي يتحكم في العامل المصري لسنوات طويلة، وطالما سعت الحكومة المصرية عن طريق وزارة الخارجية وسفراء مصر لدى الدول العربية لحل هذه الأزمة، ولكن دون جدوى .فنظام الكفيل يتخذ قرارات وهي سحب جواز سفر العامل المصري بمجرد أن يهبط على الأراضي السعودية فيتحكم الكفيل في الوظيفة التي تعاقد عليها  سابقاً والتحكم في تسليم العامل لجواز سفره أثناء رجوعه أجازة،وأيضاًيتحكم في نقله عمل لآخر

وهذه الأسباب كانت محل نقض، وأصدرت القوى العاملة بالقاهرة بيان بهذا الشأن بأن المستشارالعمالي بالقنصلية المصرية بجدة عثمان رمضان نقل عن مصادر بوزارة العمل السعودية حيث أكدت هذه المصادر أنه سيتم فرض 1000 ريال سعودي غرامة على الكفيل الذي يحتفظ بجواز سفر العامل المسافر للمملكة، وأعطت الحكومة السعودية مهلة للمنشآت شهراً واجداً لإنهاء الاحتفاظ بجوازات السفر الخاصة بأي عامل وسيتم فرض 2000 ريال عقوبة في حالة عدم تصحيح المخالفة .

وأشار البيان إلى أنه طبقاً لقانون العمل يتم الاطمئنان والرعاية الطبية على العمال وتوعيتهم بحقوقهم العمالية، وأكدت جهات مسئولة في المملكة أنها نفت  الأخبار الأخيرة التي ترددت عن إلغاء نظام الكفيل.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. ………….. تصفية داعش والقاعدة في اليمن الشمالي والجنوب العربي ، و محاكمة عائلة الحوثي التابعة لايران ومحاكمة عائلة المخلوع عفاش ومعاونيهم واعوانهم واستعادة المليارات والممتلكات المنهوبة ضروري جدا لعودة الامن والاستقرار في شمال اليمن ، وبدون المحاكمة تزداد معاناة شمال اليمن ويتضاعف الدمار والفقر والجوع والمرض في شمال اليمن بسبب عصابات الحوثي وعصابات المخلوع عفاش …………………………

  2. انتفاضة شعبية مسلحة كبيرة للشعب في شمال اليمن ضد المليشيات الانقلابية ، ضد مليشيات عائلة الحوثي التابعة لايران وضد عائلة عجوز سنحان المخلوع عفاش ، و جنون وجرائم عائلة الحوثي التابعة لايران تسببت في تدمير عدة مناطق في شمال اليمن . وتسببت في دمار اقتصاد شمال اليمن وتسببت في افقار الشعب شمال اليمن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.