تقرير لـBNP Paribas يصطدم المضاربين ومكتنزي الدولار| ويكشف عن تهاوي سعر الدولار لرقم غير متوقع خلال الفترة المقبلة.. ومفاجأة بشأن حجم الاحتياط الأجنبي لمصر

تقرير لـBNP Paribas يصطدم المضاربين ومكتنزي الدولار| ويكشف عن تهاوي سعر الدولار لرقم غير متوقع خلال الفترة المقبلة.. ومفاجأة بشأن حجم الاحتياط الأجنبي لمصر

تزامناً مع الانخفاض التدريجي لسعر الدولار امام الجنيه، بالبنوك المصرية، مؤخراً، توقع تقرير صادر عن بنك بي ان بي باريبا، أن يبلغ متوسط سعر الدولار خلال العام المالي الحالي 14.5 جنيها، وأن يرتفع إلى 16.5 جنيها العام المالي المقبل، وسط تنبؤات قوية بتعافي الاقتصاد المصري.

وأضاف التقرير، الذي أصدره البنك، بأن تحرير سعر الجنيه جذب 4 مليارات دولار للنظام المصرفي وأكثر من 1.3 مليار دولار استثمارات أجنبية فى الأوراق المالية المصرية، متوقعاً أن تتجاوز تدفقات رؤوس الأموال الرسمية 10 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي.

وأشار التقرير، إلى حصول مصر على 2.8 مليار دولار دفعة أولى من قرض صندوق النقد الدولي، و3 مليارات دولار من حكومات دول خليجية و2.6 مليار دولار قيمة اتفاقية مقايضة عملة مع الصين و1.5 مليار دولار قروض من البنكين الدولي والتنمية الأفريقى إضافة إلى اتفاقية إعادة بيع لسندات دولية بقيمة ملياري دولار في ديسمبر الماضي.

وتوقع التقرير أن تبلغ الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي 28 مليار دولار في نهاية العام المالي الحالي تعادل 4.8 أشهر من واردات السلع والخدمات، مقارنة مع أقل من 3 أشهر نهاية العام المالي الماضي، كما توقع التقرير تضاعف متوسط العام المالي الحالي ليتجاوز 20%، قبل أن يتراجع إلى 14% خلال العام المالي المقبل، بالرغم من وجود عوامل تساعد على إبقاءه أعلى من هذه التوقعات مثل ارتفاع الأجور فى القطاع الخاص بمعدلات تتراوح بين 15 و20% مع التراجع الحاد للقوة الشرائية للأسر.