تعرف على شرط الحصول على اعفاء جمركي لسيارتك

تعرف على شرط الحصول على اعفاء جمركي لسيارتك
شروط حصول المصريين العاملين بالخارج على إعفاء جمركي على السيارات

وضعت لجنة الاعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج المشكلة من قبل وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج عدة شروط لاعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك، وهي أن يكون المصري عمل بالخارج لمدة سنة علي الأقل، وأن يتم ادخال سيارة واحدة للأسرة كلها.

ولا يشترط عودة المصري نهائيا من الخارج، مع تقسيم السيارات لشرائح معينة، لكل منها قيمة محددة من التحويلات النقدية، مع وجود بنود تربط الاعفاء الجمركي للسيارات بالتحويلات النقدية من الخارج من خلال البنوك الوطنية وهي القنوات الشرعية للتحويل.

وأوضحت اللجنة أن هذه الشروط بهدف وضع ضوابط حتى لايتم الاتجار في السيارات أو أي محاولة أخري  للاستغلال، وتمت إحالة هذه الشروط إلي وزير المالية، وعند الموافقة عليها سيتم إرسالها إلي مجلس الوزراء ثم مجلس الدولة والبرلمان للتصديق عليها.

تتكون لجنة الإعفاء الجمركى من ممثلىن عن وزارات المالية والداخلية والبنك المركزى والتجارة والصناعة والضرائب ومصلحة الجمارك، وتم تشكيلها لبحث مطالب المصريين في الخارج باعفاء سيارتهم من الجمارك.

كان قد أعلن محمود شكل مؤسس حملة اعفاء جمركي لكل مصري مغترب، أنه بعد عام ونصف العام من إنطلاق حملته، أن عدد من أعضاء مجلس النواب، أعلنوا تضامنهم وموافقتهم على إعفاء المصريين فى الخارج من الجمارك على السيارات المملوكهم لهم والتى يجلبونها من الخارج، وتوقع أن يصوت مجلس النواب على مشروع القانون بإعفاء المغتربين خلال 30 يوم فقط، وقال إن المقترح الذى قدمه لوزيرة الهجرة نبيلة مكرم، وحظي بقبول وترحيب حكومى، حصل أيضًا علي تأييد واسع من أعضاء مجلس البرلمان المصري وأنه استطاع مع أعضاء الحملة وقيامهم بمجهود كبير فى إقناع النواب بعد تواصلهم مع محمود شكل وشريف النبراوي.