تعرف على خمس أسباب هامة لتناول طفلك زيت السمك

تعرف على خمس أسباب هامة لتناول طفلك زيت السمك
تعرف على خمس أسباب هامة لتناول طفلك زيت السمك

جسم الأنسان ينتج معظم الدهون اللازمة ، ولكن الجسم لا ينتج أحماض أوميجا 3 . وعادة الجسم يحتاج إلى أحماض دهنية من الأطعمة الغنية التي تحتوي على أوميجا 3  ، وزيت السمك غني بهذه الأحماض .
وفي المرحلة الأولى لنمو الطفل يحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية بكميات كافية . الأطفال في حاجة إلى كميات وافرة من الفيتامينات والمعادن والدهون وغيرها ، وكلها ضرورية لصحة ونمو الطفل .

هنا سنتعرف في هذا المقال لماذا زيت السمك ضروري لصحة الطفل

زيت السمك هو أحد المصادر الغذائية الأساسية اللازمة للأطفال ، فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 الذي هو المسؤول عن تطور المخ ، والعين ، وكذلك المساعدة في تعزيز الذاكرة ، والرؤية ، والتعلم . بإختصار زيت السمك ضروري ، وفيما يلي 5 أسباب إدراج زيت السمك في النظام الغذائي الخاص للأطفال

1- إضطراب نقص الإنتباه فرط النشاط Attention Deficit Hyperactivity Disorder ADHD
على الرغم أسباب ADHD لا يزال غير معروف ، ولكن يعتقد الكثير من الناس أن نقص أوميجا 3 قد يكون له دور في حدوث هذا . على سبيل المثال فإن عدداً من الدراسات أجريت في عام 2012 لمجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم من سن 6 : 12 وتم تناولهم أوميجا 3 وأوميجا 6 لمده 6 شهور لقياس مدى سلوكهم وفي التعلم . وفي وقت لاحق من هذه الدراسة ، سجلت تحسناً هائلاً وبشكل ملحوظ لهؤلاء الأطفال من حيث الأرق ، والآداء في المدرسة ، وسلوكهم بشكل عام . ومن المثير للدهشة أن والد أحد الأطفال أفاد قبل هذا الأختبار أن طفله يجد صعوبة في التعلم ويعاني من نشاط زائد في نفس الوقت .

تعرف على خمس أسباب هامة لتناول طفلك زيت السمك 1
2- زيت السمك يعزز وظيفة جهاز المناعة
من المعروف أن جهاز مناعة قوي سوف يؤدي لمناعة قوية لدى الأطفال لمقاومة الأمراض والعدوى . وإستهلاك الأسماك هو أحد الوسائل لتحقيق ذلك بشكل واقعي . على سبيل المثال من الأسماك الجيدة التي تحتوي على الكمية الأمثل لزيت السمك هو “سمك السلمون ” ، والسردين .

3- الجلد والشعر
الجلد يحتاج كثيراً الأحماض الدهنية ، وزيت السمك لتحسين ولصحة الجلد ، وهو هام وأساسي لجعل بشرة طفلك ناعمة ومتوهجة . بالإضافة إلى ذلك الأمراض الجلدية مثل القشرة ، وشعر خفيف أو ضعيف ، والصدفية ، كل هذا بسبب نقص في الوجبات الغذائية . لذلك تناول زيت السمك يساعد على حماية جلد طفلك ، وللحد من الألتهابات بما في ذلك عند التعرض للشمس .

4- الربو

الأحماص الدهنية في أوميجا 3 والموجودة في زيت السمك تساعد على خفض الإلتهابات في الشعب الهوائية ، وهو فائدة كبيرة للأطفال الذين يعانون من الربو . وكشفت دراسة التي شملت 30 طفل يعانون من الربو أن بعد تناولهم زيت السمك لمده 10 شهور قد أنخفضت الأعراض ، مقارنة مع الذين لم يتناولوا زيت السمك .

5- تقليل خطر مرض السكري

زيت السمك جيد خاصة للأطفال الذين يعانون من مرض السكر . تناول الأطفال لأحماض أوميجا 3 كانوا أقل عرضه لتطور مرض السكر في وقت لاحق في حياتهم . أيضاً كشفت دراسة حديثة أن زيت السمك يخفض من خطر الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تطور وحدوث مضاعفات مرض السكري .

في النهاية – زيت السمك هو ضروري لنمو والتطور الطبيعي للأطفال . والأهم من ذلك هو أحماض أوميجا 3 الذي يحتوي عليها . ومن أجل الحصول على هذه المواد الغذائية الأساسية ، يمكن الطفل أن يأخذ مكملات زيت السمك أو بتناول سمك السلمون والسردين .

Sources : Dailymail, CDC, Health