تعرف على فوائد الألوان الخمس للخضروات والفاكهة لحمايتك من جميع الأمراض

تعرف على فوائد الألوان الخمس للخضروات والفاكهة لحمايتك من جميع الأمراض
تعرف على فوائد الألوان الخمس للخضروات والفاكهة لحمايتك من جميع الأمراض

بالتأكيد معظم الناس تعلم جيداً أهمية الخضروات والفاكهة لصحتنا ، ولكن إختيار الأطعمة من مختلف الألوان ليس فقط بصرياً جذاب وينبض بالحياة ، بل هى أفضل وسيلة لتلبية إحيتاجاتك الغذائية اليومية .
وفي كتاب لي ذكرت على أهمية تناول الخمس ألوان للتمتع بصحة جيدة ، ولابد حصص الخضروات أكثر من الفواكه نظراً لأن الثانية تحتوي على سكريات ،  الخضروات من 4- 5 ، أما الفواكه من 3- 4 يومياً .
هنا في هذا المقال سنتعرف على 5 ألوان وأهمية وخصائص كل لون وفوائده .

1- الأخضر Green : مصدر كبير من الفيتامينات بما في ذلك حمض الفوليك وهو أحد فيتامينات B والخضروات الخضراء تحتوي على المعادن والألياف مثل ، السباتخ ، البرووكلي ، الجرجير والخيار ، وغيرها من الخضروات الخضراء ، ويحتوي هذا اللون على lutein and zeaxanthin ، وهذه المركبات من مجموعة مضادات أكسدة معروفة بأسم “كاروتينات ” carotenoids التي يمكن أن تحمي العين من إعتام عدسة العين cataracts ، والضمور البقعي . كما أن هذا اللون لحماية إنسداد الشرايين . أيضاً خضروات مثل البرووكلي والكرنب مضادات أكسدة قوية للحد من خطر الإصابة بالسرطان ، ونسبة عالية من الكالسيوم لعظام قوية .

2- البرتقال/ الأصفر Orange/ Yellow : البطاطا ، الجزر والمانجو والمشمش وغيرها من الفواكه والخضروات ، تحتوي أيضا على الكاروتينات ومضادات أكسدة قوية . بالإضافة إلى ذلك فيتامين C مثل البرتقال ، وحمض الفوليك ، لحد من الإصابة بأمراض القلب ومنع العيوب الخلقية .

3- الأحمر Red : الطماطم ، البطيخ ، والجريب فروت الوردي ، هذا اللون الذي يحتوي على الليكوبين lycopene ،  مضادات أكسدة قوية تساعد لمنع تطور الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ، خاصة سرطان البروستاتا . والليكوبين في الطماطم متاح أكثر ولكن للأستفادة من فائدة الطماطم وتلك المادة لا تؤكل بدون إضافة زيت زيتون .

4- الأزرق / الأرجواني Blue/ Purple : هذا اللون الرائع الذي عادة لا يتم تناوله كثيراً ، يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحمي من خطر الإصابة بالسرطان وحماية القلب مثل ، الكرنب الأرجواني ، والعنب البري ، والبنجر .

5- الأبيض White : الثوم ، والبصل يحتوي على allicin وهو مركب نباتي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم . والثوم الخام هو مضادات أكسدة قوية لعلاج الألتهابات ولديه خصائص لتقوية جهاز المناعة ، وكذلك مضاد للجراثيم والفيروسات .

وفي النهاية – يجب تناول جميع الألوان في نظام الغذائي الخاص بك لحمايتك ضد جميع الأمراض . الأبحاث أكدت أن جميع الأمراض المزمنة من أحد الأسباب الهامة هو ” سوء التغذية” .