أسباب فقدان الوزن المفاجئ والغير مبرر

أسباب فقدان الوزن المفاجئ والغير مبرر

إذا لم تكن تتبع نظام غذائي لانقاص الوزن، ولكن فجأة ترى أنك تفقد الوزن على الرغم من وجود نفس كمية ونوعية الطعام، يجب أن تكون حذرا، هذا يمكن أن يشير إلى ظهور بعض الأمراض التي قد لا تكون على علم بها، اليوم في هذا المقال سنتحدث عن بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب انخفاضا كبيرا في الوزن في وقت قصير جدا.

الاسباب الغير مبررة لفقدان الوزن الكبير بشكل مفاجئ:

  1. مرض السكري:

إذا لاحظت فقدان الوزن المفاجئ مع كثرة التبول، والتعب والعطش وجروح لا تشفى في الوقت المحدد وتورم في الساقين والقدمين، قد يكون أنك تعاني من مرض السكري، لذلك عليك التأكد من ذلك، و زيارة الطبيب الذي يطلب منك أن تعمل فحص الدم لمعرفة مستوى السكر فيه.

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية:

إذا كنت لديك جنبا إلى جنب مع فقدان الوزن، جفاف الجلد، والأظافر هشة، والتعب، والتهيج والقلق، وعدم انتظام ضربات القلب، الهبات الساخنة، خفقان، نوبات الهلع، وانتفاخ العينين، فمن المؤكد أنك تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ، سوف ينصحك طبيبك بفحص الدم للتحقق من مستوى الغدة الدرقية لديك.

  1. السل:

إذا لاحظت وجود انخفاض مفاجئ في الوزن جنبا إلى جنب مع بصق الدم، والتعب، والحمى وألم في الصدر، يمكن أن يكون بسبب مرض السل، يحدث هذا المرض عادة بسبب البكتيريا وغير المعدية، ومع ذلك لا يوجد شيء يدعو للقلق لأن هذا المرض قابل للشفاء مع مساعدة من المضادات الحيوية، فاحرص على استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

  1. الاكتئاب:

ويمكن أيضا أن يكون فقدان الوزن المفاجئ سببه الاكتئاب، فإذا كان لديك شعور اليأس والانتحار، تجد صعوبة في التركيز، فوجود مشاعر سلبية جنبا إلى جنب مع فقدان الوزن المفاجئ، يمكن أن يكون بسبب الاكتئاب، عليك استشارة طبيب نفسي في أقرب وقت ممكن.

  1. السرطان:

السرطان يمكن أيضا أن يسبب فقدان الوزن المفاجئ وغير مبرر، علامات وأعراض السرطان التي ترافق فقدان الوزن غير المبررة تختلف تبعا لنوع من السرطان.