تعرف على الأدوية الممنوع تداولها عالميا وما زالت تباع في الصيدليات بالرغم من وجود قرار بسحبها من وزارة الصحة

تعرف على الأدوية الممنوع تداولها عالميا وما زالت تباع في الصيدليات بالرغم من وجود قرار بسحبها من وزارة الصحة

قام رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك أمير الكومي بتقديم شكوى إلي وزير الصحة بسبب استمرار تداول حوالي عشرون نوعا من الأدوية في الصيدليات بالغم من وجود تحذير من رغم تحذير من أدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقرير لها عبر موقعها الإلكتروني عن المخاطر التي تسببها تلك الأدوية كما أصدرت قرار من الوزارة بسحب تلك الأنواع من الأدوية من الأسواق .

وأوضحت الشكوى أن من قائمة الدواء الممنوع استخدامها وتداولها عالميا قد احتوت على 20 صنفا منها فلوستوب، أنتي –فلو، كونتاكت 12، كونتا –فلو ، فلورست، اسكورنيد، بارا رينول، ميكاليون، نوفلو، وغيرها .

وأضيف في الشكوى التحذيرات الدولية من مخاطر تداول بعض أنواع من العقاقير الدوائية لمادة السيبوترامين الموجودة في بعض أنواع من الأدوية مثل أدوية التخسيس ، حيث أصدرت الدول الأوروبية وبعض من الدول العربية قرار بسحبها من الأسواق بعد أن أثبتت الدراسات التي قامت بها وكالة الأدوية الأوروبية على نحو 10 آلاف حالة لمدة 6 أعوام أن المخاطر الناتجة عن استخدامها أكبر بكثير من فوائدها، كما أنها تسبب العديد من المضاعفات مثل أمراض الأوعية الدموية والشرايين و السكتة الدماغية و الأزمة القلبية وأن أثارها لا تظهر إلا على المدى الطويل.

كما حذرت الجمعية في الشكوى المقدمة لوزير الصحة من أدوية نلسيد و نيموسوليد وسوليد حيث تباع كعلاج للمرضى المصابين بالصفراء من الأطفال بالرغم من أنها في أوروبا وأمريكا تحمل تحذيرا من تناول المراهقين والأطفال لها .

وأشارت الشكوى أنه على الرغم من صدور القرار رقم 458 لعام 2009 بسحب تلك الأدوية من الصيدليات إلا أنها ما تزال تباع في الأسواق والصيدليات.

وناشدت جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك وزارة  الصحة بسحب تلك الأدوية من الأسواق حفاظا على صحة المرضي.