لأول مرة..وثائق سرية تكشفها الاستخبارات الأمريكية عن جماعة الإخوان المسلمين

لأول مرة..وثائق سرية تكشفها الاستخبارات الأمريكية عن جماعة الإخوان المسلمين
الإخوان المسلمون

أزاحت وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، الستار عن بعض الوثائق السرية، ونشرتها على موقعها الرسمي عبر شبكة الإنترنت، والتي تضم تقريراً ودراسة عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، يعود تاريخه إلى شهر أبريل عام 1986، والذي تضمن بعض الدراسات والتوقعات عن الجماعة تحقق منها الكثير خلال الثلاث عقود الماضية.

وأكد التقرير -حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط-، أن تنامي قوة جماعة الإخوان المسلمين وانتشارها بين المجتمع المصري يمثل خطراً حقيقياً، ويهدد المصالح الأمريكية في المنطقة، ولكن في المقابل أكد التقرير على أن استهداف الجماعة يُعد خطراً أكبر يهدد الولايات المتحدة الأمريكية ومصالحها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بسبب الفراغ الذي قد تتركه الجماعة بالمجتمع المصري، مما يؤدي إلى ظهور الجماعات المتشددة والتكفيرية.

وتوقع التقرير وجود دور كبير للجماعة في مواجهة نظام مبارك، إذا ما كان هناك تحرك شعبي رافضاً للأوضاع الاقتصادية والسياسية المتدهورة آنذاك.

من جانبهم يرى واضعو التقرير ومحللو وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، أن جماعة الإخوان المسلمين تمثل أهون الشرين من الجماعات التكفيرية والمتشددة، كما أكدوا أن تنامي قوة الإخوان وبسط نفوذهم على المجتمع المصري يهدد المصالح الأمريكية، وأن الصدام المباشر مع جماعة بهذا الحجم يمثل تهديداً أخطر على الولايات المتحدة.