دراسة حديثة… الخضروات المجمدة والطازجة كلاهما صحي ، ولكن بشروط

دراسة حديثة… الخضروات المجمدة والطازجة كلاهما صحي ، ولكن بشروط
دراسة حديثة... الخضروات المجمدة والطازجة كلاهما صحي ، ولكن بشروط

الفواكه والخضروات الطازجة من أهم الأطعمة التي لا غنى عنها ويجب أن نتناولها بأستمرار . ولكن هذه المنتجات الطازجة قد لا تكون متاحة دائماً ، وبالتالي الأصناف المجمدة هى البديل المناسب لك .
ومع ذلك قد تختلف القيمة الغذائية بين الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة . وهنا في هذا المقال سنتعرف أيهما صحي المنتجات الطازجة أم المجمدة ؟

أولا – يتم إختيار معظم الفواكه والخضروات الطازجة قبل أن تكون ناضجة ، وهذا الإجراء حتى تنضج تماماً اثناء النقل ، وبعد ذلك  يتم تخزين الفواكه والخضروات الطازجة بشكل عام عند درجة حرارة باردة حتى لا تفسد .
وبمجرد وصولها بعد ذلك إلى المتاجر والسوبر ماركت ، تظل مابين 1-3 أيام إضافية ، ثم يتم تخزينها من قبل المستهلك لمده تصل إلى 7 أيام قبل أن تؤكل .

دراسة حديثة... الخضروات المجمدة والطازجة كلاهما صحي ، ولكن بشروط 1
والسؤال هل فقدت بعض الفيتامينات أثناء تجميدها؟
بصفة عامة التجميد يساعد على الأحتفاظ بالمواد الغذائية ، ومع ذلك فإن بعض العناصر الغذائية تبدأ تفقد خصائصها وفوائدها عندما يتم تخزينها أكثر من سنة . بالإضافة إلى ذلك فيتامين C يمكن أن يفقد بسهولة أثناء التخزين ، ولكن في الجانب الآخر مضادات الأكسدة مثل الكاروتين والفينولات قد تزيد .

نصائح وإرشادات للحصول على أقصى إستفادة من الخضروات والفواكه المجمدة :
1- دائما شراء الأطعمة ذات الجودة العالية سواء تم تخزينها في المنزل وتجميدها أو شراءها جاهزة .
2- لا يتم تجميدها لفترة طويلة لأن بمرور الوقت تفقد قيمتها الغذائية ، فقط لا تتعدى 3 شهور من تاريخ الشراء .
3- لا يتم شراء الخضروات والفواكه المعلبة “Canned” ، بإستثناء بعض منتجات مثل الطماطم .
4- عند شراء المنتجات المجمدة حاول تجنب الملح الزائد لأن هذا له صلة بإختلال في الغدد الصماء .
5- عند طهى الخضروات المجمدة فقط بخار وعدم طهيها على درجة حرارة عالية .

وفي النهاية – الفواكه والخضروات المجمدة تقريباً على نفس المستوى للمنتجات الطازجة ، ولكن هناك إختلاف عندما يتم شراء منتجات مجمدة ، وفرق آخر عندما يتم تجميد هذا في المنزل ! وللأسف هذا هو الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الناس عند تجميد خضروات وفاكهة في المنزل ، لأن ببساطة لم يتم شراء المنتجات قبل آوانها ، وأستمرت أيام سواء في النقل وعند البائع ، مما يفقد القيمة الغذائية في الخضروات عند تجميدها .

وبالتالي في حالة تخزين الخضروات وتجميدها يتم الشراء مباشرة من المزارع أو عند الأسواق الكبيرة ( تاجر الجملة ) ، أيضاً هذه الدراسات السابقة عن الخضروات والفواكه المجمدة  كانت عن  منتجات الـ Organic . ولذلك من الأفضل شراء المنتجات المجمدة مباشرة من البائع ومع الأخذ في الأعتبار الإرشادات المذكورة السابقة ، لكن شراء خضروات وتجميدها في المنزل لن يخضع للمواصفات الصحيحة والصحية في ذات الوقت .

Source : Authority Nutrition