عادات يومية نمارسها تسبب توتر واضطراب للأمعاء

عادات يومية نمارسها تسبب توتر واضطراب للأمعاء
آلام الأمعاء

جميعنا يمارس عادات يومية بشكل منتظم، ويكون من نتيجتها، يمكن تثير الكثسر من المشاكل الصحية كأن تهيج الأمعاء لدينا، وتسبب الانتفاخ والغازات، وانتفاخ البطن، الإمساك، الإسهال، وما إلى ذلك، وهنا في هذا المقال سنناقش بعض الأمور التي يمكن أن تجعل أمعائك غير صحية.

  • الإفراط في تناول الطعام:

إذا تناولت وجبة دسمة، بالتأكيد سوف تجعل أمعائك غير سعيدة، يجب عليك دائما أكل وفقا لقدرتك، عند الإفراط في تناول الطعام، ستجد أمعائك صعوبة في هضم الطعام بشكل صحيح وينتهي بك الأمر بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والنفخة.

  • التعصب لأغذية خاصة:

كثير من الناس لديها التعصب لأطعمة خاصة، بالإضافة إلى أنها إذا أكل أو شرب شيء من هذه المجموعة الغذائية، تؤدي لأن تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، فمنتجات الألبان تسبب لهم  الشعور بالنفخة بسبب الغاز المفرطة التي ينتجها الجسم ردا على الطعام، وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان تشنجات وألم كذلك.

  • قلة النوم:

إذا كنت تعاني من قلة النوم، يمكن أن ينتهي بك الأمر لأن تكون القناة الهضمية غير سعيدة، فإذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، هذا يؤدي إلى أن جسمك لا يحصل على ما يكفي من الوقت للإصلاح، وهذا يتسبب في إفراز هرمونات التوتر التي بدورها تؤدي إلى اضطراب الأمعاء.

  • الإجهاد:

إذا كنت تعاني من الضغوط، قد تؤثر على أمعائك، كثرة الضغط يؤدي إلى إفراز بعض الهرمونات التي تجعل النظام المناعي للجسم ضعيفا، وهذا ينتهي إلى التأثير على الأمعاء ويبطئ الجهاز الهضمي.

  • المضادات الحيوية:

إذا كنت مواظبا على المضادات الحيوية، يجب أن تعرف أنه سوف ينتهى الأمر بمقتل حتى البكتيريا الصحية في الأمعاء، وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل عسر الهضم، وحتى الأمعاء تضطرب، وحتى إذا كنت لا تستطيع التخلص من المضادات الحيوية، عليك التأكد من تجديد أمعائك مع بكتيريا صحية من خلال تناول البروبيوتيك مثل اللبن.

  • الكحول:

إذا كنت تشرب الكحول على أساس منتظم،هذا يمكن أن ينتهي إلى إيذاء الكبد، وحتى يمكن أن يسبب الأضرار التي تلحق بالأمعاء أيضا.