عاجل.. رئاسة الوزراء تعلن موعد الإعلان عن التعديل الوزاري الجديد.. نكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب

عاجل.. رئاسة الوزراء تعلن موعد الإعلان عن التعديل الوزاري الجديد.. نكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
رئاسة الوزراء

يُواصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مشاوراته المُكثفة للانتهاء من التعديل الوزاري خلال الأسبوع الحالي، حيث من المتوقع أن يتم إرسال القائمة لمجلس النواب يوم الأربعاء القادم، جاءت هذه التصريحات علي خلفية مشاركة رئيس الوزراء في افتتاح  معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الخميس.

وأكد السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن سيتم الإعلان عن التعديل الجديد والمرتقب خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه ليس هناك ملامح للتعديل الوزاري حتي الآن، موضحا أنه مسألة دمج بعض الوزارات واردة.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر حكومية رفيع المستوي أن من المتوقع إجراء تعديل وزاري خلال الفترة القادمة، حيث أضاف المصدر في تصريحات صحفية له مع موقع صدي البلد الإخباري، أن التعديل الوزاري المرتقب يشمل 10 وزراء على الأقل، كما سيتم دمج بعض الوزارات لتقليل الحقب الوزارية بالحكومة، موضحا أنه يتم في الوقت الحالي بحث الأسماء المرشحة لتولي الوزرات.

وأضاف المصدر الحكومي أن من التعديل الوزاري سوف يشمل وزراء الصحة والزراعة والتعليم العالي والتربية والتعليم والنقل والثقافة والسياحة والاستثمار والتجارة والصناعة، وفيما يتعلق بالوزرات التي من المتوقع دمجها فهي وزارة الاستثمار ووزارة الصناعة، بالإضافة إلى دمج وزارة الطيران و وزارة السياحة، وأخيراً دمج وزارة الثقافة ووزارة الآثار كما سوف يتم تحويل وزارة الآثار إلى مجلس أعلى.

وأكد المصدر أنه يتوقع أن الوزارات التي سيتم تغيرها هي «التربية والتعليم – الصحة – الري – الزراعة – التنمية المحلية»، بينما هناك وزراء في منطقة الأمان نظرا لحجم الإنجاز في وزاراتهم منهم «الإسكان – الاتصالات – الكهرباء»، مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة القائمة النهائية للتعديل الوزاري مع مجلس النواب قبل إعلانها وأداء الوزراء الجدد لليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما عن موعد التعديل الوزاري، فقد أشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم إجراءه خلال النصف الأول من شهر فبراير المقبل، كما أشار المصدر خلال تصريحه الصحفي اليوم، أن السبب في تأجيل موعد التعديل الوزاري هو التزامات الرئيس عبد الفتاح السيسي داخل وخارج مصر خلال شهر يناير الحالي.