أسهل الطرق للتخلص من تشقق الكعبين في فصل الشتاء

أسهل الطرق للتخلص من تشقق الكعبين في فصل الشتاء
تعرف على أفضل الطرق لتخلص من تشقق الكعبين في فصل الشتاء

في فصل الشتاء تتعرض القدمين للجفاف خاصة عند الكعبين ، وعلى الرغم أن مشكلة تشقق القدمين يمكن أن تؤثر على أي شخص في الشتاء ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو مرض السكر أو كبار السن مشكلة تشقق القدمين غالباً تكون أكثر . والتعرض الزائد للطقس البارد ينتج عنه قلة الترطيب والجفاف .

في هذا المقال سنتعرف على أهم الوسائل للعناية بالقدمين خاصة منطقة الكعبين.

1- عمل حمام دافئ للقدمين : نقع القدمين في وعاء مملوء بالماء الدافئ وقليل من الملح أو خل التفاح لمده 10 دقائق ثم يشطف وتجفف القدمين جيداَ .
2- عمل مقشر : مزج قليل من السكر والعسل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويتم تقشير وفرك بهذا المقشر عند الكعبين ثم يشطف .
3- تدليك بالزيوت : الخطوة التالية هى تدليك القدمين والكعبين بزيت الزيتون ، زيت خروع أو زيت جوز الهند ثم إرتداء سوكس socks بعد دقائق .
4 الجلسرين وماء الورد : هذا المحلول رائع لجميع الجسم بما في ذلك الوجه ، ودهان القدمين والكعبين بمقادير متساوية من الجلسرين وماء الورد قبل النوم وإرتداء جورب .

أسهل الطرق للتخلص من تشقق الكعبين في فصل الشتاء 1
5- الفازلين : يعتبر من أقدم الطرق ولكن تأثيره رائع على القدمين خاصة لو تم إضافة قطرات من الجلسرين وزيت الخروع ودهان قبل النوم .
6- قشور الموز والأفوكادو : قشرة الموز تأثيرها رائع على الجلد والشعر أيضاً ، وتدليك القدمين والكعبين بقشور الموز وقشور الأفوكادو ( الأفوكادو يحتوي على دهون مفيدة للجلد ) يساعد على نعومة القدمين .

أسهل الطرق للتخلص من تشقق الكعبين في فصل الشتاء 2
Essential Oil for Aromatherapy. Rose Spa

7- تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C : هذا الفيتامين يحسن الجلد بشكل عام والأكثار من الجوافة ، الفراولة ، الجريب فروت والكيوي والبرتقال يساعد على ترطيب البشرة والجلد .
8-  الماء : إضافة عصير الليمون أو أوراق النعناع في فصل الشتاء يساعد على ترطيب البشرة ويمنع جفاف الجلد .

وفي النهاية – إرتداء جورب والأقلال من إستخدام المياه الساخنة بجانب هذه الطرق المذكورة تعالج مشكلة تشقق الكعبين وجفاف الجلد بشكل عام  ، أيضاً ثبت أن تدليك الكعبين “بالحجر” يؤدي إلى تشقق القدمين أكثر  مما يظن البعض .