هل تعلم أن فيتامين K هو أفضل للعظام من الكالسيوم ؟

هل تعلم أن فيتامين K هو أفضل للعظام من الكالسيوم ؟
تعرف على أهمية فيتامين K الذي أفضل من الكالسيوم

 

غالباً نلجأ فوراً إلى منتجات الألبان من أجل الحصول على كالسيوم لزيادة كثافة العظام ولمنع هشاشة العظام ، ولكن ليس هذا المصدر فقط لبناء صحة العظام . وفي الواقع أنه فيتامين K الذي يساعد على زيادة كثافة العظام ومنع هشاشة العظام أكثر من الكالسيوم .

فيتامين K

وفقاً لبحث مؤخراً أن نسبة 65% من الأشخاص كانوا أقل عرضه للمعاناة من كسور الفخد بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتم تناولهم  كمية من فيتامين K2 . بالإضافة إلى ذلك أن فيتامين K يلعب دوراً أساسياً في منع المشاكل التالية المرتبطة عادة مع الشيخوخة مثل :
– هشاشة العظام وتدهور العظام
– تصلب الشرايين
– السرطان

وكان على قائمة هذه الدراسة والأبحاث أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة كاليفورنيا وواحد من أكبر العلماء في مستشفى للأطفال . ويعتبر 50 % فقط من سكان العالم يحصلون على كمية كافية من فيتامين K في وجباتهم الغذائية .

هل تعلم أن فيتامين K هو أفضل للعظام من الكالسيوم ؟ 1
Green peas

فيتامين K هو فيتامين قابل للذوبان الدهون مع ثلاث أنواع رئيسية K2 , K1 , K . فيتامين K يعلب دوراً حيوياً في تخثر الدم وجميع وظائف الجسم الحيوية لحياة صحية . والكمية الموصي بها من فيتامين K للإناث البالغات هى 65 ملجرام ، و80 ملجرام للرجال .

ماهى الأضرار التي تقع من نقص فيتامين K

سوء التغذية هو أحد العوامل في نقص فيتامين K بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن . وهناك أعراض من نقص هذا الفيتامين تشمل :
– سهولة الكدمات
– نزيف الجهاز الهضمي
– نزيف في الأنف
– الحيض يصبح ثقيل وزائد
– دم في البول
والأشخاص الذي يعانون من أمراض معينة هم أكثر عرضة لنقص في فيتامين K ، وتشمل هذه الأمراض الإضطرابات الهضمية وإلتهاب الأمعاء ، والصفراء .

ماهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K

هل تعلم أن فيتامين K هو أفضل للعظام من الكالسيوم ؟ 2

أفضل مصدر من فيتامين K هو الخضروات الورقية باللون الأخضر ، أيضاً هناك أطعمة أخرى مثل :
– البرووكلي
– الكرنب
– القرنبيط
– فول الصويا
– Kale ( يقدم في السلطات )
– حليب الأبقار
– البقدونس
– Asparagus
– الشاي الأخضر
– البازلاء
– العدس

وفي النهاية – في مقال لي أمس ذكرت على أسباب تأخر علاج كسور العظام ، وفيتامين K أساسي لهذا ، ويجب الأخذ في الأعتبار شيئ هام أن دائماً جميع المجلات والأبحاث الطبية وحتى النصائح التي تقدم الخاصة بالنظام الغذائي تذكر جملة ثابتة وهى ” leafy green vegetable ” تناول الخضروات الورقية الخضراء أكثر ، ليس معنى هذا نتجاهل باقي الفيتامينات والمعادن ولكن السر في الخضروات الورقية أن تحتوي على كم من الفيتامينات والمعادن بدون ما ندرك هذا . لذلك علينا جميعاً نتناول الخضروات الورقية الخضراء بجانب الأطعمة المذكورة الأخرى لتجنب نقص فيتامين K ، هذا الفيتامين لايفضل تناوله كمكملات غذائية خاصة إذا كنت تتناول أدوية .

Source :American Clinical Journal of Nutrition