خبراء أقتصاديون يضعون نصائح للمواطنين لمواجهة ارتفاع الأسعار والأيام الصعبة

خبراء أقتصاديون يضعون نصائح  للمواطنين لمواجهة ارتفاع الأسعار  والأيام الصعبة

قام بعض الخبراء الاقتصاديين بوضع عدد من النصائح الهامة التي يجب اتباعها في الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأسر المصرية حاليا، بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة و أسعار السلع والخدمات وهي :

1- قم بترتيب الأولويات التي تستحق الأنفاق علي حسب ما يتناسب مع احتياجاتك خلال الفترة الحالية وهي التعليم و الصحة والطعام .

2- عند شرائك للطعام اشتر الكمية التي تحتاجها فقط، وتناول الدواجن واللحوم والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، كما عليك أن تختار صنف واحد من كل نوع من الفاكهة أو الخضروات أو البقوليات أو البروتينيات أو النشويات .

3- راجع كل ما تقوم بأنفاقه كل شهر وحاول الاقتصاد فيه مثل تخفيض استهلاك الكهرباء والاتصالات والغاز والمياه بقدر ما تستطيع.

4- اعرض ما لا تحتاجه للبيع مثل الأجهزة والأثاث والمقتنيات القديمة لكي تستفيد من ثمنه والإبقاء على ما تحتاجه فقط .

5 -اشتر احتياجاتك من الأسواق الشعبية التي بيع المنتجات الغذائية حيث أن الأسعار بها تقل كثيرا عن المتاجر الكبيرة

6- إذا كنت من المدخنين فعليك تخفيض أعداد السجائر التي تدخنها يوميا كما يمكنك تغيير نوعها إلي نوع أخر أرخص ويفضل بالطبع الإقلاع عنها

7- لا تدفع إكرامية ” البقشيش ” لأحد لأنة بالطبع يحصل على مقابل من مكان عمله مقابل ما يقدمه لك من خدمات .

8- لا تترك الباقي من نقودك ( الفكة) لمن تشترى منه كما أنه لا يجب عليك أن توافق على استبداله بالبونبون واللبان .

9- لا تقم بشراء السلع التي لا تحتاجها بصورة ضرورية في الوقت الحالي حيث يمكن أن ينخفض سعرها في وقت لاحق.

10- حاول أن تجد فرصة عمل إضافية إلي جانب عملك الحالي لزيادة دخلك، ومن الأفضل أن تختار مهنة يمكنك تعلمها وإتقانها بسهولة.

11- إذا لم يكن راتبك من وظيفتك الحالية يكفي معيشتك ولا فرصة لرفع راتبك فابحث فورا عن وظيفة أخرى أفضل.

12- تعلم أحد المهارات الجديدة والتي لا تحتاج إلي وقت كبير، وقم بعرض هذه المهارات على إدارة عملك كي تحصل على فرصة أفضل داخل المؤسسة أو الهيئة التي تعمل بها.

13- أبحث عن مشروع صغير يمكنك تنفيذه داخل منزلك سواء بشكل فردي أو جماعي بالاشتراك مع أحد الجيران أو العائلة مثل مشروعات الصناعة اليدوية أو الخياطة وغيرها.

14- يمكنك مساعدة مؤسسات الدولة عن طريق الإبلاغ عن التجار الذين يبيعون السلع بسعر مبالغ فيه، كما يمكنك إبلاغ جهاز حماية المستهلك عبر الخط الساخن لهم (19588) للحد من ارتفاع الأسعار والقضاء على جشع التجار .

15- لا تحاول الشراء من التجار الذين يبيعون السلع والمنتجات بأسعار مبالغ فيها.

16- في حالة أن كنت بحاجة للحصول على المساعدات المادية من الدولة ، بإمكانك التقدم بطلب لوزارة التضامن الاجتماعي لكي تحصل على معاش ضمن برنامج تكافل وكرامة أو معاش الطفل .