أضرار التدخين السلبي أثناء فترة الحمل.. تعرفي عليها

أضرار التدخين السلبي أثناء فترة الحمل.. تعرفي عليها
التدخين السلبي

يعتبر التدخين من أول الأمور الهامة التي يجب علي الحامل الابتعاد عنه، وذلك لأن السجائر تعود بالضرر علي صحتها وليس هي فقط، بل تؤثر بالسلب علي صحة الجنين أيضا، حيث يؤثر علي نمو وصحته الجسدية .

ولكن تعتقد الكثير من السيدات أن التدخين الإيجابي فقط هو الوحيد الذي يؤثر على صحتها وصحة الجنين فقط، ولكن تلك المعلومة غير صحيحة لأن التدخين السلبي له نتائج سلبية علي صحة الحامل والجنين.

ونأتي للجانب الخطير وهو التدخين السلبى أو اللاإرادي وهو دخان السجائر الذي يتم إستنشاقه في المنزل أو في الأماكن العامة أو وسائل المواصلات، ويعتبر دخان التبغ المشتعل داخل السيجارة الواحدة يحتوى علي 7000 مادة كيميائية، 250 مادة منها علي الأقل تشكل خطر علي حياة من يستنشقها لإحتوائها علي مادة السيانيد، أول أوكسيد الكربون، الأمونيا، وبعض المعادن السامة مثل الزرنيج، البروليوم، الكادميوم، الإيثلين، أوكسيد النيكل، الفينيل، كلوريد.

أضرار ومخاطر التدخين السلبي خلال فترة الحمل

التدخين السلبي هو الذي تتعرض له الحامل فى أي مكان سواء المنزل أو الشارع أو أي مكان آخر، وللتدخين السلبي أضرار كثيرة منها أنه يعود بأكثر من 7000 مادة كيميائية تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين، ويعتبر أحد أهم أسباب الإصابة بالسرطان .

بالإضافة إلي أن الدخان السام للسجائر قد يدخل إلي مجري دم الأم وبالتالي ينتقل إلى الجنين، والذي يؤثر بشكل سلبي علي نمو رئة الجنين قبل ولادته، ومشاكل في التنفس أيضا .

ولم تتوقف أضرار التدخين السلبي على الحامل عند هذا الحد، ولكن يؤثر أيضا على انخفاض الوزن عند الولادة، وقصور التعلم لدي الطفل، بالإضافة إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ .

أضرار التدخين السلبى بشكل عام

  • زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تهيج في قنوات الجهاز التنفسي مما يسبب صعوبة في التنفس، ويجعلك عرضه لمرض الالتهاب الرئوي.
  • يزيد من مخاطر الإصابة بالربو، وخاصة عند الأطفال.