وزارة التضامن الاجتماعي تعلن صرف مستحقات برنامج تكافل وكرامة شهرياً ابتداءً من اليوم الأحد

وزارة التضامن الاجتماعي تعلن صرف مستحقات برنامج تكافل وكرامة شهرياً ابتداءً من اليوم الأحد

صرحت الدكتورة نيفين القباج مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لكي يتم صرف مساعدات برنامج “تكافل وكرامة” بصورة شهرية، وذلك عوضاً عن صرفها لمستحقيها دورياً كل 3 أشهر، على أن يبدأ التنفيذ من اليوم الأحد الموافق 14 من يناير، وأكدت أنه سيتم توسيع دائرة المستفيدين من هذا البرنامج.

وأضافت في تصريحات لها أنه سوف يتم زيادة أعداد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلي حوالي 100 أف أسرة بشكل شهري، أي ما يعادل نحو 500 ألف مستحق، حيث أن متوسط عدد الأسرة يصل إلي خمسة أفراد، وسوف يتم تطبيق هذا القرار من ابتدءاً من شهر يناير الحالي، وأشارت إلي أن العدد المستهدف للوصول إليه هو مليون و700 ألف أسرة مستحقة مع نهاية شهر يونيو من العام القادم .

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي قد أكدت أن إجمالي عدد الأسر التي استفادت من برنامج تكافل وكرامة هو مليون و270 ألف أسرة، كما بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت من خلال البرنامج نحو أكثر من حوالي 4.4 مليار جنيه، حتى شهر ديسمبر 2016الماضى.

وأشارت إلي أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على رفع عدد المستفيدين من مساعدات برنامج “تكافل وكرامة” بواقع 100ألف أسرة كل شهر ، أي بما يعادل نحو 500 ألف مستحق، في حالة ما إذا كان متوسط عدد أفراد 5 أفراد، كما سوف يتم صرف مساعدات البرنامج  شهرياً اعتبارا من يوم 15 يناير الحالي.

وأضافت غادة والي، أن الهدف الأول من برنامج تكافل وكرامة هو أن يضمن صرف مساعدات مالية للأسر التي تحتاج لرعاية، مع صرف مبالغ شهرية لكل طالب في الأسرة، بحد أقصى عدد ثلاث طلاب في الأسرة الواحدة، بشرط أن تلتزم كل أسرة مستفيدة بالشروط الموضوعة، وهي أن يكون الأطفال الذين يصل سنهم إلي سن 6 سنوات مقيدين في المدارس وألا تقل نسبة حضورهم في المدرسة عن  80 % من عدد أيام الدراسة.

حيث سيتم متابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة مع وزارة التربية والتعليم، أما عن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات فسوف تلتزم الأسرة بعمل المتابعة لهم عن طريق برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات في الوحدات الصحية التابعة للحكومة .