تعرف على قانون المرور الجديد وشروط الحصول على رخصة قيادة وسحبها إلكترونيا في حالة نفاذ الرصيد

تعرف على قانون المرور الجديد وشروط الحصول على رخصة قيادة وسحبها إلكترونيا في حالة نفاذ الرصيد
أهم المخالفات في قانون المرور الجديد

أعدت وزارة الداخلية قانون جديد للمرور تهدف الوزارة منه إلى ضبط السير على الطرق وتقليل معدل الحوادث الناتجة عن الرعونة والسرعة الزائدة، وعدم احترام قواعد المرور بالسير على الطرق.

ويتضمن قانون المرور الجديد عدد من الأنظمة الجديدة، حيث سيمنع الواسطات والمحسوبيات في الحصول على رخصة القيادة، كما أن الرخصة أصبحت إلكترونية لها عدد من النقاط وفي حالة زيادة المخالفات عن عدد نقاط معين تلغى رخصة القيادة تلقائياً ونقدم هذه المعلومات الجديدة لقانون المرور الجديد والذي سوف تتقدم به وزارة الداخلية إلى كافة الجهات المعنية ومن ثم إلى مجلس النواب لمناقشته وإصداره كما يلي:-

1- يجب أن يتوافر في طالب الحصول على الرخصة اللياقة الصحية ويلتزم بإجتياز دورة تأهيلية قبل حصوله على الرخصة.

2- لأول مرة يتم استخدام نظام النقاط الإلكترونية حيث سيتم من خلالها خصم عدد من النقاط منها حسب نوع وطبيعة كل مخالفة وفي حالة نفاذ هذه النقاط أنتهت الرخصة وأصبحت غير صالحة للاستعمال وبدون الحاجة إلى سحبها.

3- سيتم رصد المخالفات بنظام إلكتروني محكم مراقب بالكاميرات من خلال شبكة معلومات متكاملة تسجل المخالفة وفي حالة وجود أماكن غير موجود بها كاميرات يتم تسجيل المخالفات يدوياً، وتدريجياً سيؤدي ذلك النظام إلى الحد من تدخل العنصر البشري ويمنع من التلاعب في المخالفات والواسطات.

4- تقوم الجهات المعنية ذات الاختصاص بتدريس المبادئ الخاصة بالمرور لنشر النقاط المرورية ولتوعية قائدي السيارات.

5- يتم إنشاء صندوق لتكوير منظومة المرور وأعمال الإغاثة.

6- إلزام كل من يتقدم للحصول على رخصة للقياد بالخضوع لكشف تحليل المواد المخدرة.

7- يحتوى على عقوبات جنائية بالحبس والغرامة بحسب نوع جسامة المخالفة.

8- فرض عدة تدابير معينة في بعض المخالفات مثل حظر السير على الطرق السريعة في مدة معينة أو الالتحاق بفرق تأهيلية للقيادة الآمنة أو عدم السماح لقائد المركبة بالقيادة لمدة معينة.

9- حدد القانون أن يكون وزير النقل مسئول عن وسائل نقل الركاب بين المحافظات وتنظيمها وتحديد المواقف الخاصة بها والتعريفة لكل وسيلة نقل.

10- حدد القانون أن يكون وزير النقل مسئول عن تنظيم التراخيص لمركبات النقل غير الآلية مثل الحنطور والكارو والعربية اليد مع تحديد الخطوط التي سوف تسير فيها.