مصادر صحفية.. السعودية توجه ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي تزامنا مع وصول ترامب لمقاليد السلطة

مصادر صحفية.. السعودية توجه ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي تزامنا مع وصول ترامب لمقاليد السلطة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن النظام السعودي بصدد إعلان وقف استثماراته الاقتصادية بالولايات المتحدة الأمريكية في القريب العاجل، مشيرة إلى أن المملكة تقوم حاليا بإعادة النظر في استراتيجيتها الاستثمارية، وذلك بعد التغييرات التي طرأت على الوضع السياسي الأمريكي.

وأرجعت الصحيفة أسباب اعتزام المملكة العربية السعودية، لأخذ هذا الإجراء الخطير والذي سوف يكون ضربة كبيرة للاقتصاد الأمريكي، إلى صدور قانون “جاستا”، الذي منح أهالي ضحايا هجمات 11 سبتمبر من عام 2001 الحق في رفع دعاوي قضائية ضد السعودية، وكذلك صعود “دونالد ترامب” على رأس السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نجاحه على منافسته “هيلاري كلينتون”، والذي أعلن أكثر من مرة دعمه لهذا القانون.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن صندوق الاستثمارات السعودي علق استثماراته في اقتصاد الولايات المتحدة، حتى يتضح النهج الذي ستختاره واشنطن إزاء علاقاتها مع الرياض، بالإضافة إلى أن إدارة شركة “أرامكو” السعودية للنفط، قد تجري عملية العرض الأولى لأسهمها خارج الولايات المتحدة في 2018.

وأشارت وول ستريت جورنال، إلى أن صدور قانون “جاستا” أثار قلق النظام السعودي بقيادة الملك “سلمان”، من أن عقد صفقات كبيرة في الولايات المتحدة، قد يترك أصولهم مكشوفة أمام القرارات القضائية الصادرة عن المحاكم الأمريكية.