بوادر «أزمة عنيفة» بين مصر والسودان.. بعد الاتهام السوداني الخطير والغير متوقع لمصر بشأن هذا الأمر

زعمت وسائل إعلام رسمية سودانية، عن استيلاء قوات مصرية على منجم للذهب يملكه سوداني، قرب منطقة مثلث “حلايب وشلاتين” المتنازع عليها بين مصر والسودان، وذلك حسب تقرير للمركز السوداني للخدمات الصحفية “إس إم سي” القريبة من السلطات الأمنية السودانية، في النشرة اليومية.

وأشار المركز السوداني، بأن قوات مصرية قوامها 25 فردًا، بقيادة ضابط برتبة رائد، تساعده ثلاث سيارات لاندكرزور وشاحنة، قامت بالاعتداء على منجم للتعدين التقليدي (الأهلي) يتبع لأحد المعدنيين السودانيين، بوادي العلاقي التي تقع بمنطقة ثريره، في ولاية البحر الأحمر السودانية، والحدودية مع دولة مصر من جهة أقصى الشمالي الشرقي للسودان.

وأضاف المركز، نقلاً عن زعماء قبائل، بأن القوات ألقت القبض على 5 من عمال المنجم، واستولت على حفار، وقامت بوضع عدد من عناصرها كخدمة ثابتة بالمنجم بعد أن أخطرت المعدنيين السودانيين بأن هذه الأراضي مصرية، لافتاً لحضور 5 من المهندسين الجيولوجيين المصريين تحت حماية القوات المصرية قبل شهر وقيامهم بأخذ عينات من المنجم لفحصها.

جدير بالذكر، أن سمة أزمة قد نشئت منذ قرابة أسبوعين، فجرها نواب مجلس النواب المصري، بعد كشفه عن مؤتمر نظمته جماعة الإخوان بالسودان، وحضره شخصيات مصرية، تراها الدولة خطر على الأمن القومي المصري.