أطعمة تحمي جلدك من أشعة الشمس

أطعمة تحمي جلدك من أشعة الشمس

لا شك أن كريم الواقي sunscreen يحمي جلدك من أشعة الشمس الضارة.

لكن هل تعرف أن هناك بعض الأطعمة تستطيع أن تحمي وتعزز جلدك بمثابة كريم الحماية في فصل الصيف.

إليك هذه الأطعمة التي تحمي جلدك:

1- الطماطم

الطماطم تحتوي علي مادة الليكوبين ومضادات أكسدة عالية ، والليكوبين يمتص الجذور الحرة ويحميك من ضرر الحمض النووي DNA.

وتقول طبيبة أخصائية تغذية في كندا أن تناول الطماطم علي شكل صلصة أو مع الحساء أفضل تناولها وهي نيئة ، والسبب أن الجسم يمتص الليكوبين في الطماطم أفضل.

( أنصح عند عمل سلطة خضراء أو أي نوع سلطة يدخل فيها الطماطم نضع ملعقة كبيرة زيت زيتون أو زيت سمسم حتي يتم الإستفادة القصوي من الطماطم)

2- البطيخ

البطيخ مثل الطماطم ، فهو يحتوي أيضاً علي مادة الليكوبين والتي تحمي الجسم أثناء التعرض لأشعة الشمس والتلوث.
أيضاً يساعد فيتامين C الموجود في البطيخ لإصلاح أي خلايا جلد بسرعة ويعالج الأحمرار.

علي الرغم من ذلك أحدي الدراسات أكدت أن البطيخ الأصفر أقل في الليكوبين وخصائص المضادة للأكسدة مقارنة مع البطيخ ذو اللون الأحمر.

3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر فوائده الكثيرة ، فهو مضاد للألتهاب ، وضد الشيخوخة وغني بالمضادات الأكسدة القوية الذي يحمي الجلد من أي تلوث أو أشعة الشمس الضارة.

ومادة البولفينول polyphonel أكدت الأبحاث أنها عامل واقي وحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

أيضاً عندما يتم عمل كوب من الشاي الأخضر لا ترمي كيس الشاي بل يتم وضعه مباشرة علي الجلد ، فهو يقلل الأحمرار وأي حروق نتيجة التعرض للشمس.

4- شيكولاتة

حبوب الكاكاو هي غنية بمادة flavanols فلافانول ، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الإلتهابات والتأثير الضار من أي تلوث خارجي.

ومع ذلك ليس كل أنواع الشيكولاتة لديها نفس التأثير الصحي ، الشيكولاتة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر واللبن تؤدي إلي المزيد من الإلتهابات ولن تحمي جلدك.

ولكن الشيكولاتة التي بها أعلي نسبة من الكاكاو هي الأفضل والأختيار السليم.

(وعن تجربة أنصح قبل التعرض لأشعة الشمس بتناول قطعة كبيرة من الشيكولاتة الغامقة لأن تركيزها عالي للمضادات الأكسدة وصحية للغاية)

5- الأسماك
omega-3-foods

الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في أنواع كثيرة من الأسماك تحمي ضد الألتهاب.

وفي دراسة شارك فيها بعض المتطوعين وتم تناولهم 10 جرام من زيت السمك لمدة 6 شهور ، وبعد ذلك تم إختبار علي “الجلد” لهؤلاء المتطوعين ، وجد الباحثون أنهم أقل حساسية للأشعة الفوق البنفسجية التي هي المسؤولة عن الإلتهابات والحروق علي الجلد.

ولكن قال الباحثون أن أفضل طريقة للأستفادة القصوي من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك أن يتم تناوله من الطعام نفسه ، بمعني المكملات الغذائية ليس لها نفس التأثير القوي.

6- الخضروات ذو اللون الأخضر

أهمية تناول الخضروات الخضراء تعد من أكثر النصائح والتوصيات من قبل الأطباء. فالسبانخ ، البقدونس ، البرووكلي ، والسلق ، مضادات أكسدة قوية وتحمي جسمك وجلدك.

ولكن ينصح الأطباء إختيار اللون الأخضر الزاهي فهو الأفضل.

7- الجزر

بيتا كاروتين موجودة في جميع الأطعمة ذو اللون الأصفر أو البرتقالي، بما في ذلك البطاطا والقرع والجريب فروت.
ولكن الأفضل هو الجزر أثناء التعرض لأشعة الشمس ، لماذا؟ لأن الجزر غني بتلك المادة “بيتاكاروتين” وهي التي تمنع إي إلتهابات أو حروق ، ويعتبر حماية وواقي من الشمس.

والجدير بالذكر أن الجزر يعد حالياً من أكثر الأغذية الطبيعية الذي تمنع التجاعيد مبكراً ، وتناول 2 جزرة يومياً حماية لجلدك ولعينيك ولبشرتك!

8- الكيوي

يحتوي الكيوي علي نسبة عالية من فيتامين C ، علي عكس كما يعتقد البعض البرتقال أقل نسبة مقارنة مع الجوافة والكيوي.
والسبب أن الكيوي بالأخص تحمي جلدك ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، أنه يساعد علي بناء الكولاجين وتقوية الشعيرات الدموية ، ويساعد علي إصلاح الجلد التالف.
لهذا الكيوي هو الأختيار الأفضل أكثر بكثير من البرتقال لحماية الجلد من آثار أشعة الشمس.