مفاجأة.. نائب برلمانى: القيمة الشرائية للألف الجنيه أصبحت 650 جنيه فقط

مفاجأة.. نائب برلمانى: القيمة الشرائية للألف الجنيه أصبحت 650 جنيه فقط

كشف النائب محمد بدراوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، مفاجأة صادمة، أن القيمة الشرائية للجنيه انخفضت بشدة لتتراوح ما بين 650 جنيه إلى 700 جنيه، وهو ما يعنى أن قيمة الجنيه انخفضت بمقدار الثلث، وأن الذى أدى للانخفاض بهذه الدرجة هو تعويم الجنيه أمام العملات الأجنبية ورفع الدعم عن البنزين والسولار، محذرًا من استمرار الوضع إذا لم تتحرك الحكومة فبالتأكيد سوف يسوء الوضع بشدة.

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعلن منذ أيام أن التضخم فى وصل إلى 17%، أى إنخفضت القيمة الضرائية للجنيه بهذه النسبة.

وقال: نتيجة تراجع القيمة الشرائية للجنيه تأثر المواطن المصرى واتجه البعض لتقليل مشترياتهم ما يؤثر على الحركة التجارية الداخلية، وهو ما أصاب الكثير بحالة من الغضب خاصة بعدما إرتفعت أسعار وسائل نقل الركاب والبضائع وإنعكس ذلك على أسعار السلع والخدمات وختلف جوانب الحياة اليومية، مؤكدًا ان ما تعانى منه البلاد حله الوحيد هو العمل وجذب الاستثمارات فى أسرع وقت وترشيد الاستهلاك الحكومة بالتزامن مع هذه الإجراءات فيما يعرف بالتقفشف الحكومى.

وتوقع النائب محمد بدراوى، أن يهدأ التذبذب فى القيمة الشرائية للجنيه وموجة التضخم مع استقرار سعر صرف الدولار الأمريكى مقابل الجنيه مع بداية السنة الجديدة 2017، وهو ما سيجعله يسجل ما بين 13 إلى 14 جنيه لكل ورقة خضراء كقيمة عادلة بعيدًا عن التذبذب الحادث الأن.