شرح مبسط لإجراءات حجز وتسليم شقق الاسكان الاجتماعي 2016 وتحصيل الأقساط على 3 مجموعات

شرح مبسط لإجراءات حجز وتسليم شقق الاسكان الاجتماعي 2016 وتحصيل الأقساط على 3 مجموعات
شقق الإسكان الإجتماعي

لجميع الحاصلين على شقق الإسكان الإجتماعي والتي تم سحب قرعتها وإعلان أسماء الفائزين بها من قبل وزارة الإسكان وذلك لإمتلاك شقة بثلاث غرف وصالة بمدن جديدة في جميع المحافظات المصرية، نقدم لكم مجموعة من أهم الأجوبة على الكثير من الإستفسارات عن تلك الوحدات والتي كثرت الفترة الماضية مع بدء الإعلان عن الفائزين.

ومعظم الأسئلة تناولت كيفية الإستلام وسداد المبلغ المتبقي من سعر الوحدة السكنية والتي قدمت لمحدودي الدخل ضمن مشروع شقق الإسكان الإجتماعي 2016، ونجيب لكم عن الإجراءات التي يجب إنهائها من قبل البنك، والإجراءات عند الإستلام، وللإستعلام بالرقم القومي إضغط هنا.

  1. شقق الإسكان الإجتماعي بنظام التمويل العقاري والتي تعمل بها العديد من البنوك في مصر، ومن أهمها (بنك التعمير والإسكان، والبنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة).
  2. وصل لجميع البنوك أسماء الفائزين بالوحدات السكنية واللذين أعلن عنهم ضمن 9600 إسم ممن نجحوا في القرعة، لكل بنك 100 إسم، ويمكن التأكد من إسم الفائز بالذهاب للبنك والإطلاع على الإسم برقم البطاقة.
  3. الأسماء لن تصل دفعة واحدة للبنوك، حيث أن كل أسبوع أو 10 أيام سيصل دفعات أخرى لها، ولذلك يمكن متابعة تلك البنوك كل 10 أيام حتى يصل الإسم.
  4. من المفترض عند إعلان الأسامي أن تصل لكل شخص فائز بالشقة أن تصله رسالة تعلمه بذلك على الهاتف الجوال وإذا لم تصل يمكن مراجعة البنوك وقتها.
  5. يجب عدم القلق إذا لم يصل للفائز موظف الإستعلام، حيث من الممكن أن يكون ملف صاحب الوحدة ما زال يدرس من قبل التمويل العقاري، وسيأتي الموظف في أقرب وقت.
  6. الوحدات السكنية عليها دعم من قبل الدولة، حيث تدعمها بنحو 25 ألف جنيه مصري، وهذا إذا لم يتعدى دخل الفرد 1500 جنيه، وهذا للمقدم على الوحدة فقط دون عائلته، بمعنى أن المقدم إذا كان دخله 1500 جنيه ولديه فرد في أسرته بمرتب أعلى فسوف يحصل الأول على الوحدة دون النظر لمرتبات أفراد أسرته.
  7. الأولى للمتقدمين في الحصول على الوحدة السكنية هو المتزوج الذي يعول، يليه المتزوج دون إعالة، ثم الأعزب.
  8. الوحدة السكنية الواحدة ثمنها يبلغ 154000 جنيه، يتم خصم 9000 جنيه التي ستدفع من قبل المتقدم، وسيتم خصم 25000 جنيه التي تدعمها الدولة، وبذلك فإجمالي الشقة 34000 جنيه وهو الذي سيصل للبنك، فيتبقى نحو 120000 جنيه.
  9. من 120000 جنيه سيتم سداد 15% من المتقدم والتي ستعادل نحو 20 ألف جنيه، وقسط شهري يبلغ 350 جنيه سيتم سدادهم بالقسط الشهري على 20 سنة وتختلف بالنسبة لدخل الفرد ويشمل الفائدة المقدرة بنحو 7%.
كراسة الشروط
كراسة الشروط

وبهذه الخطوات السابقة تكون قد أنهيت جميع إجراءات حجز الوحدة السكنية الخاصة بك، يتبقى فقط دفع 5% من وديعة صيانة العمارة عند الإستلام الرسمي، وهذه تدخل ضمن نظافة العمارة والإنفاق عليها، وكلما تدفع مقدم أكبر من 20 ألف جنيه ستقل قيمة القسط الشهري، ولو كان الدخل أكثر من 1500 فسقل الدعم من الدولة والمقر بنحو 25 ألف.

وإذا كان نظام السداد لا يناسب المتقدم لحجز شقق الإسكان الإجتماعي، فيمكن أن يتم سحب المبلغ المدفوع بالكامل، من خلال إيصال الدفع البالغ 9000 جنيه، والبطاقة الشخصية، وذلك من بنك التعمير والإسكان.

وأما عن تحصيل الأقساط، فقد قال المدير التنفيذي لصندوق التمويل العقاري أن الصندوق سيقوم بتقسيم المواطنين على ثلاثة مجموعات لسداد الأقساط، وستبدأ من يوم الثلاثاء 1 نوفمبر وحتى 15 نوفمبر أول مجموعة، والثانية من 15 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر، والثالثة من 15 ديسمبر وحتى 1 يناير.