رداً على سعد الدين الهلالي.. دار الإفتاء تؤكد فرضية الحجاب على المرأة المسلمة المكلفة

رداً على سعد الدين الهلالي.. دار الإفتاء تؤكد فرضية الحجاب على المرأة المسلمة المكلفة

بعد الفتوى المثيرة للجدل التي أطلقها الأستاذ الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن الحجاب ليس فرض على المرأة المسلمة، سواءً بلغت سن التكليف أم لا، فقد قامت على الفور دار الافتاء المصرية بتناول الموضوع من كل الجوانب ..

وأكد الأستاذ الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى بدارالإفتاء المصرية، أن الحجاب فرض على كل مرأة مسلمة بلغت سن التكليف، واستشهد فضيلته بأدلة نقلية من القرآن، وهي”يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ» [الأحزاب: 59].، وقال تعالى في سورة النور: «وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ» [النور: 31].

ومن السنة النبوية المطهرة، “أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ». رواه أبو داود. ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ». رواه الخمسة إلا النسائي.

وأضاف فضليته، أن القاعدة الشرعية تقول لاجتهاد مع النص، وأن الأمة الإسلامية خلفاً وسلفاً قد أجمعت على فرضية الحجاب، وأن هذا الأمر من الثوابت الشرعية، وأن القول بعدم فرضية الحجاب، قول منحرف مبتدع لايجوز نسبه للإسلام بحال من الأحوال.