5 مسببات لحموضة المعدة.. إبتعد عنها

5 مسببات لحموضة المعدة.. إبتعد عنها
5 مسببات لحموضة المعدة ... ابتعد عنها

حموضة المعدة هي الشعور بحرقان شديد في الصدر تختلف درجته من شخص لاخر،وتحدث الحموضة نتيجة حدوث إرتجاع في المرئ ،وبسبب عمليات الهضم الغير ناجحة يحدث إنتفاخ في البطن مما يتسبب في حدوث غازات وقد يصاحب الحموضة حالات تقيؤ وكذلك سعال في بعض حالات الحموضة الحادة، وهناك مسببات لحموضة المعدة تساعد في ظهورها  لذا يجب تجنبها.

5 مسببات لحموضة المعدة … ابتعد عنها

  • تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك والدهون المشبعة

تناول الأسماك يساعد في ظهور حموضة المعدة بشكل كبير وخاصة الأسماك التي تحتوي على أنسجة دهنية ، وعادة إجعل وجباتك بعيدا عن الوجبات الغنية بالدهون والfastfood وإعتمد على الأطعمة الغنية بالألياف وشرب اللبن وتناول الموز  بسبب قدرتها على خفض نسبة الحموضة بالمعدة.

  • التدخين

التدخين ضار جدا بالصحة هذه المقولة يجب ألاتمر مرور الكرام فبجانب الأضرار المعروفة للتدخين، فإنه الدخان يتسلل مباشرة للجهاز الهضمي ويتسبب في إرتفاع نسبة الحموضة بالمعدة،  لذا يجب الإقلاع عن تلك العادات السيئة.

  • طريقة تناول الأطعمة

في كثير من الأحيان يصاب الشخص بالحموضة ليس ناتج عن نوعية الطعام بل نتيجة طريقة تناوله، فتناول الأكل سريعا دون المضغ جيدا يتسبب في إحداث حموضة بسبب عدم الهضم الجيد،  وكذلك النوم مباشرة بعد الأكل من عوامل ظهور حموضة المعدة،  لذا يجب الأكل قبل النوم بفترة كافية حتى لاتسبب لك حموضة خلال النوم.

  • تناول بعض المشروبات

فالكثير منا يعتقد أن شرب المياه الغازية يساعد في عملية الهضم، فهذا غير صحيح بالمرة فالإقبال على شرب المشروبات الغازية يساعد في ظهور حموضة المعدة.

  •  البدانة وزيادة الوزن

يعاني الأشخاص أصحاب الوزن الزائد من إرتفاع نسبة حموضة المعدة بشكل مستمر لذا يجب عليه بدء ممارسة الرياضة لإنقاص وزنه.