تعرف على “أنطوني فان ليفينهوك” الذي ظهر اليوم في صفحة بحث جوجل

تعرف على “أنطوني فان ليفينهوك” الذي ظهر اليوم في صفحة بحث جوجل
شعار جوجل الجديد

أنطوني فان ليفينهوك، يحتفل العالم اليوم الإثنين الموافق 24 من شهر أكتوبر لعام 2016 بالذكرى رقم 384 لميلاد هذا العالم الهولندي الشهير، وقد لفت الإنتباه اليوم هذا العالم إثر وضع موقع البحث العالمي جوجل على صفحتها الرئيسية شعار به صورته بديلة عن الشعار الإفتراضي المعروفة به.

أنطوني فان ليفينهوك

ولد أنطوني فان ليفينهوك عام 1630 بدفت الهولندية يوم 24 أكتوبر، وهو من أسرة متوسطة الحال، وعمل في صغره في التجارة وخاصة تجارة القماش بجانب مهاراته في الإكتشاف وحب البحث ووصل لذلك إلى حب الميكروسكوب، وأراد كثيراً شراء واحد لكن وضعه الصعب مادياً لم يسعه لذلك، فقام بإختراعه.

قام أنطوني فان ليفينهوك بتركيب إختراعه ليستخدمه في البحوث والإستكشفات التي يقوم بها، وفي أول إنتاج له كان ميكروسكوب بعدسات زجاجية لم تخصص له، ولكن مع البحث توصل إلى إنتاج جديد وهو ميكروسكوب عدساته فوق بعضها البعض وبذلك تعطي رؤية واضحة وكان من ضمنها عدسات قدرتها على التكبير تبلغ 270 ضعف.

وبذلك فقد إخترع أنطوني فان ليفينهوك المجهر الضوئي والذي يتعرف على أدق وأصغر العينات من خلال تكبير الصورة بواسطة عدسات الميكروسكوب، وهذا الإختراع هو أبسط أنواع المجاهر التي أخترعت وطور خلال السنوات التالية للاعالم الهولندي حتى وصل الآن لإستخدامه بالحاسب الآلي بدلاً من العين.

وأشتهر أنطوني فان ليفينهوك بقوة الملاحظة والمثابرة والعمل الدؤوب، وقام بدراسة الشعر والأنسجة والدم والمياة وبعض الحشرات في المجهر، وبدأ المسيرة العلمية عام 1673 وقام بمراسلة الجمعية العلمية الرائدة في نفس مجاله وانتخب فيها وأصبح عضواً فعالاً بها وانتقل بعدها لمراسلة أكاديمية العلوم بباريس.

إكتشافات أنطوني فان ليفينهوك

كان من أول ما أكتشفه العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك هو تركيبة الحيوانات المنوية والكريات الحمراء، وإكتشف نظرية التوالد التلقائي لآشكال الحياة، وقام بتأكيد تكاثر البراغيث، ووصل لأهم إكتشافاته وكانت عن الميكروبات، ودرس شعيرات أذن الضفدع والأرنب والعين لبعض الحشرات الأخرى.

وقد وجد الميكروبات في أماكن كثيرة سواء في الطبيعة أو داخل جسم الإنسان، وأكشف أيضاً أنواعاً جديدة من البكتريا مختلفة الحجم، وطور هذه الإكتشافات العالم الفرنسي باستور بعد إكتشافات أنطوني فان ليفينهوك بنحو مئتي عام.