هيئة الرقابة الصناعية تضبط 2436 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية

هيئة الرقابة الصناعية تضبط 2436 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية

تفقّدت هيئة الرقابة الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، عددا من المصانع خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ونتج عن التفتيش العثور على 2436 طن من المنتجات الصناعية والغذائية منتهية الصلاحية  التي لا تطابق معايير الجودة.

وتم ضبط المنتجات في المتاجر التي تنتمي إلى تسعة مصانع، وفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم السبت.

وكانت هيئة الرقابة الصناعية  قد صادرت 100 طن من الفول في مصنع للمحاصيل الزراعية في المنطقة الصناعية الرابعة في برج العرب بالإسكندرية الأسبوع الماضي، حيث كانت مصابة بالحشرات، وتم التحفظ على عينات منها لتحليلها.

وقال رئيس الهيئة، أن المنتجات المضبوطة شملت ثاني أكسيد التيتانيوم في شكل مواد خام، ومنتجات غذائية مثل الخضروات المجمدة والجبن والحلاوة [الحلاوة الطحينية]، ودقيق القمح.

وأضاف أن هيئة الرقابة، رفعت تقريرا بمعاقبة خمسة مصانع وإغلاق أربعة أخرى والتي تنتج الخضراوات المجففة، والآيس كريم.

وأشار أيضا إلى أن الهيئة تقوم بتطوير إجراءات وآليات ضبط أولئك الذين يعبثون  بصحة وسلامة المواطنين، ويسيئون إلى سمعة المنتجات الصناعية المصرية الجديدة.

وتركز هيئة الرقابة الصناعية على المنتجات الغذائية لأنها تؤثر بشكل مباشر على صحة المستهلك المصري، كما تقوم بجولات للتأكد من أن المصانع ملتزمة بشروط النقل والتخزين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، إنتهت الحكومة من مشروع قانون سلامة الغذاء الذي يتضمن إنشاء هيئة سلامة الأغذية مستقلة، لضمان جودة الطعام المصري.

وتم إرسال القانون إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته، وعند الإنتهاء من مراجعته، سوف يتم عرضه على مجلس الوزراء والبرلمان.