المملكة المتحدة تسعى للتعويض عن دفن المتفجرات في صحراء مصر الغربية

المملكة المتحدة تسعى للتعويض عن دفن المتفجرات في صحراء مصر الغربية

قال السفير البريطاني في القاهرة جون كاسون أن المملكة المتحدة (UK) ، قدمت إلى الحكومة المصرية كل الخرائط المسجلة  والمتعلقة بوضع الألغام في الصحراء الغربية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال كاسون لوكالة أنباء الشرق الاوسط أن المملكة المتحدة قدمت حوالي 10 مليون دولار، لإزالة الألغام من الصحراء الغربية في مصر، ولتطوير حملات توعية للمواطنين على مدى السنوات الـ 10 الماضية، وقد شملت هذه الحملات أكثر من 16،000 شخص، وفقا لكاسون.

على وجه الخصوص، كان هناك تقدم ملحوظ في مجال إزالة الألغام الأرضية على مدى العامين الماضيين، وذهب كاسون أبعد من ذلك حيث تم تطهير 500 كيلومتر مربع من الألغام بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

تلوث مصر بالألغام والمخلفات القابلة للإنفجار من الحرب العالمية الثانية ليس في الصحراء الغربية وحسب، وإنما في شبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية أيضا.

وقالت الهيئة العامة للاستعلامات (SIS) في تقرير لها في عام 2009، أن المخلفات تبلغ  نحو 17 مليون لغم في الصحراء الغربية و 5.5 مليون آخرين في سيناء والصحراء الشرقية.

فقد دُفن في الصحراء الغربية أثناء الحرب من قبل الجيوش البريطانية والألمانية، والإيطالية ملايين الأطنان من المتفجرات لأنها اشتبكت مع بعضها البعض عبر شمال أفريقيا.

وجود الألغام التي لم تنفجر في الصحراء الغربية قد أثرت تأثيرا شديدا على المواطنين، مما أدى إلى أكثر من 150 ضحية ،والعديد من الضحايا الذين بُترت أطرافهم.

وقد قُتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون في إنفجار عرضي للغم لم ينفجر في وادي النطرون في أواخر أغسطس.