ننشر تعليق وزارتي الصحة والتعليم علي حادث تسمم طلاب الفيوم في واقعة التطعيم الخاطئ

ننشر تعليق وزارتي الصحة والتعليم علي حادث تسمم طلاب الفيوم في واقعة التطعيم الخاطئ
حادث تسمم طلاب الفيوم

نفت وزارتي التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان ما تردد مؤخرا من أنباء تفيد بوجود حالات وفاة أو حجز لحالات داخل المستشفيات على خلفية إعطائهم تطعيمات فاسدة ضد مرض الالتهاب السحائي، كما أشاروا إلي أن هذا الكلام عارٍ تمامًا من الصحة .

حيث أكد بيان وزارة التربية والتعليم حول وفاة عدد من الطلاب بمدرسة “عنك” الابتدائية بمحافظة الفيوم بسبب تناول الطلاب التطعيمات الخاصة بالالتهاب السحائي، أن هذا الكلام عارٍ تمامًا من الصحة وأنها مجرد شائعات، وأضاف البيان أنه لا توجد أي حالات وفاة بين الطلاب.

وأوضح بيان وزارة التربية والتعليم أنه فقط حدثت مضاعفات نتيجة تناول التطعيم لبعض الطلاب، وأشار البيان إلي أنه تم نقل الطلاب إلي مستشفى أطسا المركزي، مؤكدا أنه في الوقت الحالي تم خروج جميع الطلاب من المستشفى بعد الاطمئنان عليهم.

ومن جانبه نفى وزير الصحة الدكتور أحمد عماد ، خلال تصريحات صحفية بمجلس الوزراء، الأنباء التي ترددت حول وجود إغماءات بين طلاب إحدى المدارس بالفيوم نتيجة التطعيمات.

كما قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان، أن حادثة اليوم ليست سوي شعور إحدى الطالبات بــ”دوخة ودوار “، موضحا أنه تم استدعاء الإسعاف لها للاطمئنان عليها، فأدي هذا الأمر إلي حدوث حالة من الخوف لدي العديد من الطالبات وتعرضوا للإغماء بسبب “الإيحاء النفسي” .

وأضاف رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان أنه تم توقيع الكشف علي جميع الطلاب الذين تم نقلهم إلي مستشفي أطسا، مشيرا إلي أن جميع الطلاب غادروا المستشفي الآن وجميعهم بحالة جيدة.

و أكد الدكتور عمرو قنديل أن جميع التطعيمات في المدارس آمنة كما أنها معترف بها من منظمة الصحة العالمية،موضحا أن وزارة الصحة تقوم بتطعيم نحو 6 ملايين تلميذ سنويا ضد الالتهاب السحائي، ولم يحدث مثل هذه الحالات من قبل.