الفشل الكلوي، سببه عادات شائعة نمارسها بشكل شبه يومي ؟
الفشل الكلوي

جميعنا يرغب بالعيش حياة خالية من الأمراض والمشاكل الصحية،  وهناك عادات شائعة بين معظم الناس يمارسونها بشكل منتظم وعلى أساس يومي، ولكن هناك عادات أغلبنا لا يعي مخاطرها وأضرارها على صحتنا وعلى أعضائنا الحيوية، وفي هذه المقالة نسلط الضوء على  بعض العادات الشائعة والتي نمارسها بشكل يومي تقريبا ، والتي قد تسبب ضررا على الكلى بشكل خاص في جسدنا .

في الواقع وفي أكثر الأوقات، نميل إلى الإنغماس في بعض العادات السيئة التي تصبح مسؤولة عن صحتنا بعلم أو بغير علم، و قد نفعل بعض الأشياء التي تسبب الأضرار طويلة الأمد في الأعضاء الحيوية لدينا، كالكلى وهي الأجهزة الموجودة في الجزء الخلفي من الحوض والتي تعمل على وظائف مهمة مثل القضاء على النفايات من الجسم في شكل البول، وتحافظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية للبول، لذلك من المهم جدا الحفاظ على الكلى نظيفة وصحية، فكثير من الأوقات، إذا أصبحت الكلى لدينا ضعيفة، فإنها تفقد قدرتها على تصفية الفضلات، مما يؤدي إلى تراكم هذه النفايات في الكلى، التي يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى وحتى تؤدي إلى الفشل الكلوي، إذا لم يعالج في الوقت المناسب.

لذلك، هنا لائحة من العادات المشتركة يجب أن نتوقف عنها لتجنب تلف الكلى، وتشمل:

  • الجفاف

عدم تناول كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى، في فترات منتظمة. يؤدي إلى الجفاف وهو واحد من الأسباب الرئيسية لتطوير حصى الكلى، وكذلك تلف الكلى.

  • الإستهلاك الزائد من السكر

يستهلك الكثير من الناس من الأطعمة السكرية التي يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم، والتي هي بالتأكيد ليست صحية على الكلى.

  • عدم علاج التهابات العدوى المشتركة

عدم علاج التهابات العدوى المشتركة مثل الانفلونزا الفيروسية والتهاب اللوزتين والتهابات المعدة ذات الصلة، وما إلى ذلك، يمكن أن يسبب تلف الكلى، نظرا إلى أن الكائنات الحية الدقيقة تمر عن طريق الكلى لتخلص الجسم منها.

  • الإكثار من تناول الملح

إذا كنت تستهلك الأطعمة المالحة بانتظام، فإن الكلى لديك تعمل بجد لتنظيم توازن الأملاح في الدم، مما قد يؤدي مرة أخرى إلى تلف الكلى وحتى الفشل الكلوي.

  • الإفراط في ممارسة الرياضة

الإفراط في ممارسة الرياضة أحد الأسباب لتلف الكلى حيث أن الإفراط في ممارسة، والانغماس في تمارين شاقة بانتظام يمكن أن يشكل ضغطا كبيرا الكلى.

  • الإمتناع عن التبول عندما نكون مشغولين جدا

إننا نميل إلى كبح الرغبة لدينا لإخراج البول واحتباسهعند انشغالنا، وهذا قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا المسببة للعدوى، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة.

  • تناول الكحول

وجدت دراسة بحثية أن الناس الذين يتعاطون الكحول أو شرب الكحول بشكل منتظم هم أكثر عرضة لتلف الكبد والكلى.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.