ما لا تعرفه عن أعراض وعلامات الإنذار المبكر للنوبة القلبية
النوبة القلبية

النوبة القلبية، أو إحتشاء عضلة القلب، هو القاتل رقم واحد عند كل من الرجال والنساء في العالم كل عام، وتحدث معظم الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية قبل أن يصل المصاب إلى غرفة الطوارئ، إن الذين يصلون غرفة الطوارئ 90% منهم يتجاوزون مرحلة الخطر ويبقون على قيد الحياة و10% منهم يموتون بوقت لاحق لتعرضهم لنوبة قلبية.

في بعض الأحيان يكون هناك خلط بين مصطلحات “السكتة القلبية” و “أزمة قلبية”، النوبة القلبية، فتوقف القلب يعني أن القلب يتوقف عن الضرب والموت بات وشيكا، أما النوبة القلبية، إذا كانت شديدة، يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية، ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك شروطا أخرى، مثل عدم إنتظام ضربات القلب أو صدمة خطيرة، أن تسبب السكتة القلبية أيضا.

ما هي أعراض النوبة القلبية؟

معرفة علامات الإنذار المبكر للنوبات القلبية أمر بالغ الأهمية من أجل العلاج الفوري، العديد من النوبات القلبية تبدأ ببطء، وتختلف أعراض النوبة القلبية بين الأفراد، وحتى الشخص نفسه الذي أصيب بنوبة قلبية سابقة قد تكون أعراض النوبة القلبية اللاحقة مختلفة، وضحايا النوبات القلبية قد تواجه مجموعة متنوعة من الأعراض، وفيما يلي قائمة بأعراض النوبة القلبية :

  • الشعور بعدم الراحة في الصدر، وألم واضح، الإحساس بالضغط في الصدر

ألم الصدر هو أعراض مميزة لنوبة قلبية، على الرغم من أنها يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة عديدة، وفي حالات أخرى، قد لا يحدث ألم في الصدر على الإطلاق، العلامات المميزة لنوبة قلبية وجود شعور بالضغط بالصدر، الامتلاء، أو الألم الذي يبدأ في وسط الصدر، الألم أو عدم الراحة عادة ما يستغرق أكثر من بضع دقائق، أو قد يذهب ثم يعود، ويمكن أن ينتشر إلى أسفل الصدر، إلى الوراء، أو في الرأس والرقبة.

  • ألم في الفك ، ألم في الأسنان، صداع

ألم النوبة القلبية يمكن أن ينتشر إلى أسفل الذراعين، وإلى الفك أو الرأس، أو الظهر، ومن الممكن أن يكون هذا النوع من الألم من دون ألم في الصدر أثناء النوبة القلبية، وهذه الأعراض تحدث لدى النساء أكثر من الرجال.

  • ضيق في التنفس

الشعور بضيق في التنفس أو اللهاث، وهو عرض من الأعراض المشتركة في النوبة القلبية.

  • الغثيان

الغثيان أو شعور المرضى بالرغبة بإفراغ محتويات المعدة، وهو عرض من الأعراض الأقل شيوعا، والتجشؤ أحيانا الذي يمكن أن يصاحب الغثيان.

  • القيء

الغثيان المصاحب لإرتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يصبح شديداً لدرجة أن القيء يحدث فعلا .

  • الشعور بعدم الراحة في منتصف البطن العلوي

في بعض الأحيان يتشابه الألم من نوبة قلبية الآلام التي تحدث في المعدة، أو ألم في منتصف الجزء العلوي من البطن، والألم عادة يُشعر به أكثر من حاد، كألم الطعن، ويستمر لأكثر من عدة دقائق، ويمكن أن يحدث هذا مع أو بدون ألم في منطقة الصدر الحقيقية.

  • التعرق

والتعرق، أو العرق، يمكن أن يصاحب النوبة القلبية. وقد وصفت بعض الناس الشعور كما لو العرق يخرج باردا.

  • الحموضة المعوية، أو عسر الهضم

كما ذُكر أعلاه، يمكن لبعض الناس الذين يعانون من نوبة قلبية أن يحدث لديهم التجشؤ، والتجشؤ يُوصف كشعور لعسر الهضم، ولكن قد يحدث الألم والضغط من نوبة قلبية في منطقة البطن المتوسطة العليا، على غرار الألم من حرقة المعدة .

  • ألم الذراع (أكثر شيوعا في الذراع الأيسر)

ألم الصدر في النوبة القلبية يمكن أن ينتشر، منخفضا نحو ذراع واحد أو كلا الذراعين والكتفين. وهذا غالبا ما يحدث، وحتى الألم قد يمتد إلى الرسغ والأصابع، هذا هو الأكثر شيوعا على الجانب الأيسر من الجسم ولكنه يمكن أن يحدث أيضا على الجانب الأيمن.

  • آلام الظهر العلوي

الجزء الأعلى من الظهر هي موقع مشترك آخر لانتشار الألم من نوبة قلبية، والأكثر شيوعا لآلام الظهر التي تنبع من نوبة قلبية، تلك التي تحدث بين لوحي الكتف.

  • الشعور بالضيق العام (شعور غامض من المرض)

الشعور المريض بمرض غامض ينزل به، ويمكن وصف هذا الأمر بأنه التعب أو حتى الدوار، مع أو بدون إغماء.

  • لا أعراض

ما يقرب من ربع جميع النوبات القلبية يكونون صامتون، ومن دون ألم في الصدر أو أعراض جديدة والنوبات القلبية الصامتة شائعة خاصة بين المرضى الذين يعانون من (داء السكري).

وأخيرا لا بد من القول أن التشخيص والعلاج المبكر ينقذ الأرواح، والتأخير في الوصول إلى المساعدة الطبية يمكن أن تكون قاتلة.

ماذا يجب أن تفعل إذا واجهت هذه الأعراض؟

يتفق الأطباء أنه إذا كنت في شك، وحتى لو كنت غير متأكد فيما إذا كان هناك شيء خاطئ حقا، يجب عليك الاتصال بالطوارئ إذا كنت تعاني من أعراض الأزمة القلبية، مجموعة سريعة من الأدوية يمكن أن تساعد في إستعادة تدفق الدم إلى القلب وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.