احذر : عادات يومية قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة بالكبد
المحافظة على الكبد

الكبد من الأجهزة الحيوية والهامة في جسم الإنسان، والتي خلقها الله سبحانه وتعالى كي تقوم بتنقية الجسم من السموم والمواد الضارة، ولذلك يجب المحافظة على صحة الكبد، من خلال الابتعاد عن بعض العادات الخطيرة التي قد تؤثر عليه، ومنها؛

1- تناول الدهون وخاصة المشبعة، والتي تؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني ومضاعفاته الخطيرة .

2- التعامل مع المواد الكيميائية السامة، و الموجودة في مواد التنظيف، والمبيدات الحشرية، عوادم السيارات، أبخرة المصانع، والتي تنفُذ للجسم عن طريق الشم أو اللمس، ومن ثم إلى الدم،  فيلتقطها الكبد مما تؤثر على وظائفه الحيوية.

3- من العادات الخطيرة والتي يفعلها معظم الناس، والتي  تؤدي إلى أضرار جسيمة بالكبد، تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، والخلط بين أكثر من نوعين من الدواء، والذي قد يتفاعل داخل جسم الإنسان متحولاً إلى مادة سامة تُدمر خلايا الكبد، وخاصة المسكنات التي يتم تناولها دون استشارة الطبيب، وكذلك الأدوية مجهولة المصدر.

4- التدخين وتناول الكحوليات .

5- عدم مراعاة النظافة العامة وغسل الأيدي جيداً بالصابون قبل تناول الطعام، وعدم استخدام أدوات شخصية لكل فرد من أفراد العائلة .

6- عدم الحذر وأخذ الحيطة اللازمة عند التعامل مع مرضى الكبد واستخدام أدواتهم الشخصية .

7- الإفراط في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، و الإفراط في تناول المشروبات الغازية .

8- عدم إجراء الفحوصات الدورية للتأكد من عدم وجود مشاكل بالكبد .

و للمحافظة على صحة الكبد و تنقيته من السموم، ينصح الأطباء بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً ( لترين ) على الأقل، وكذلك شرب كوب ماء دافئ مضافاً إليه عصير ليمونه مع الزنجبيل كل صباح، تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة ومضادات الأكسدة، والموجودة بكثرة في الفواكه، وزيت الزيتون، الثوم، والبصل .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.