«صدمة كبرى للعاملين المصريين بالخارج».. مجلس الشورى السعودي يقترح إلغاء إقامات وعقود العمالة فوق سن الأربعين وترحيلهم من المملكة
العمالة المصرية

فجرت صحيفة «الوطن» السعودية، مفاجأة صادمة لكثير من العاملين المغتربين بالمملكة العربية السعودية، والذين تخطت أعمارهم 40 عاماً، مؤكدة بأن، عدداً من أعضاء مجلس الشورى السعودي، قدموا اقتراحات، مطالين من خلاله مجلس الوزراء السعودي، بإصدار قرار يهدف لتقليل العمالة الوافدة بالمملكة.

وأضافت الصحيفة، بأنه من بين مشروعات القرارات المقترحة، قرار يتعلق بوقف إصدار أو تجديد عقود الوافدين الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً، وترحيلهم، مشيرة بأن «هؤلاء الوافدين يمثلون أكبر فئة من العاملين بالسعودية».

كما أوضحت الصحيفة السعودية، بأن القرار المقترح يتعلق بوقف تجديد رخصة الإقامة ورخص عقود العمل الخاصة بهم، لافتة بأن هذا المقترح، لقى ترحيباً من بعض الأعضاء، فيما رفضه آخرون، مشيرة إلى أنه سيجرى رفعه لمجلس الوزراء السعودي وربما يصدر قرار به خلال شهر.

وفي سياق متصل، استبعدت قيادات فى اتحاد المصريين بالخارج، واتحاد المصريين بالسعودية، خلال تصريحات لموقع الوطن المصري، موافقة مجلس الوزراء السعودي على هذا المقترح، لأسباب كثيرة، أبرزها:

  • بأن إجراءات كثيرة تهدف لزيادة الإيرادات وإنعاش الاقتصاد، أقدمت عليها السعودية مؤخراً.
  • غالبية المهندسين بالمملكة مصريون ويتجاوزون السن المقترحة، وهو ما سيضر بعلاقة السعودية مع الدول التي لها رعايا بأعداد كبيرة فى المملكة، وأولها مصر.
  • عدم رغبة الحكومة فى توقف كبرى المشروعات القومية التي يعمل بها مصريون فوق السن المقترحة المحددة بـ40 عاماً.
  • أبرز وأهم المهندسين فى المملكة الذين يعملون فى مشروعات مدنية وقومية مصريون.
  • عدد المصريين بالمملكة يقترب من 2 مليون عامل، مع وجود نحو 12 مليوناً من جنسيات أخرى، والنسبة الكبرى من تلك الأعداد تتعدى سن الأربعين.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. حسبي الله ونعم الوكيل علي كل من يكتب ويسب ده قاصد ذياده اشعال النار نار تلهفه ومن هو وليه غير معروف الله يحفظ بلادنا اجمعين ويحفظ الاسلام والمسلمين لاتشعلوا الفتن كل بلد تعرف ما يفيد شعبها وتحاول ان تحافظ علي وطنها الله معهم ويرد كيد مرضي القلوب العفنه .

  2. أغلب الخبرات المطلوبة في السعودية – و الحاصلة على مؤهلات مرتفعة – تتعدى بالتأكيد سن الأربعين، بل و تقترب من الخمسين أو تتعداه. فهل تنوي السعودية الاستغناء عن هذه الخبرات من استشاريين يعملون بكافة المجالات من طب – هندسة – قانون – إدارة – إلخ…؟ أعتقد أن هذا إن تم سوف يكون له تأثير سلبي كبير على الاقتصاد و التنمية.

  3. الشعب المصري شعب رائع ونحن وهم في السعودية كالاخوة وهذه الحقيقة ولكن هناك ايقاف للمشروعات الكبرى واكثر العمالة فوق 40 سنة من جميع الجنسيات لذا القرار لايقصد به مصر بل جميع الجنسيات لان شركة بن لادن وسعودي اوجيه سرحت الكثير من العمالة والموضوع ليس سياسي بل اقتصادي داخلي لذا يجب ان يتم تقبل الامر ومن يسب ويقول حيجيبوا ايران للمعلومية مصر والسعودية يختلفون في وجهات النظر ولكن قلوبهم على بعض والشعب يحب بعض من ذو الازل فنرجو عدم المزايدة على بعض
    وبعض الصحفيين اجير لدول اخرى والقنوات لاثارة الفتنة

  4. لو شالو المصريبن اكيد هىجىبوا الايرانينِ وساعتها هنشوف الصويت علي حق. مش قادرين علي الحفاه الحوثيينِ.وفاكريين ان انتوا رجاله وان احنا هنسمع لكم. والله ما حدث في سوريا لا شى بجوار ما سيحدث لكم ياسعوديين.انتم لستم الا خونه. زناه

  5. لو تتعدل السن من 40 سنة إلى 50 سنة يكون كويس حتى لا يؤثر على اقتصاد المملكة ولا يضر اقتصاد باقى الدول

  6. إلغاء إقامة العمال والمهندسين المصريين فوق الأربعين يضر أعمال المصانع السعودية إضافة إلى كونه صدمة كبرى على اقتصاد مصر فى عصر الانهيار الاقتصادى الحالى تحت ضغط الحكومة العسكرية فى مصر.

  7. مشروع لن يقر من قبل مجلس الوزراء كون الشعب المصري يعد من افضل الجاليات العامله في المملكه عملآ وعلمآ وخلقآ بالأضافه ان لهم محبه خاصه واواصل رحم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.