تعرف على أعراض فقر الدم وطريقة علاجه
فقر الدم

فقر الدم هو مرض ناجم عن نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، وهناك عدد من العلامات والأعراض التي تنبئ فيما إذا كنت تعاني من فقر الدم أم لا، وهناك طرق لعلاجه.

ومن المعروف أن نقص توليد خلايا الدم الحمراء يدل على إحتياج الجسم إلى الحديد، وفيتامين B12 وحامض الفوليك، وأشياء أخرى، فإذا كان هناك نقص في واحد أو أكثر من هذه المواد، فإن فقر الدم يتطور.

فقر الدم لا يتم إكتشافه في العديد من الأفراد، والأعراض قد تكون أيضا غامضة جدا وإذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة عادة، تظهر العلامات فقط بعد إنخفاض مستوى الهيموجلوبين أقل من 10G / ديسيلتر، عندئذ يكون فقر الدم شديد، وقد يتعرض للذبحة الصدرية والصداع وألم في الساق.

وهنا لابد من التحذير من أن نقص الحديد، قد يسبب في حالات نادرة تغييرات طويلة الأمد  في الغشاء المخاطي في الحنجرة، وأمراض مثل سرطان الدم، وسرطان المعدة.

عندما يكون لديك فقر الدم، سيكون لديك سرعة  في دقات القلب، والجلد يصبح شاحبا، والأظافر هشة، ويمكن أيضا المعاناة من البواسير، والبدء بالشعور بالضعف في كل وقت، وأحيانا تجد صعوبة في مغادرة السرير.

فقر الدم يمكن علاجه بإتباع نظام غذائي أفضل أو من خلال الحصول على الحديد أو حمض الفوليك، من خلال نظام غذائي يشمل مصادر غنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء، والأسماك، وصفار البيض، والمحار، والدواجن، التي يمكن  إمتصاص الحديد من هذه المصادر بسهولة في الأمعاء.

و الحديد متوفر بكثرة في الأطعمة النباتية مثل العدس، والفواكه الجافة، والمكسرات، والبذور، والتين، والبلح، والمشمش الجاف، والشمندر، والزبيب، والخضر الورقية الخضراء مثل السبانخ ،والحبوب الكاملة، والخبز، والبازلاء، والبقوليات.

فيجب إتباع نظام غذائي متوازن، والتأكد من أن هذا النظام الغذائي يحتوي على مصادر جيدة من الحديد وحمض الفوليك ولكن يجب تجنّب القهوة والشاي و المشروبات الاخرى التي تحتوي على الكافيين لأنها تقلل من إمتصاص الحديد.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.