ما هو قانون جاستا ورد فعل السعودية ومصر بعد رفض الكونجرس فيتو اوباما
قانون جاستا

قانون جاستا ، رفض الكونجرس الأمريكي فيتو أوباما ضد إقرار قانون جاستا، الأمر الذي تسبب في إثارة ردود فعلى عالمية وعربية، كان أبرزها رد فعل الخارجية السعودية والخارجية المصرية بعد إقرار الكونجرس قانون جاستا لمقاضاة السعودية على خلفية أحداث 11 سبتمبر.

أصدرت الخارجية المصرية بيان عقبت فيه على تداعيات إقرار قانون جاستا، ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ما صرحت به وزارة الخارجية السعودية حول إقرار قانون جاستا، وست تكهنات بامتلاك السعودية لعدة أوراق تستطيع أن ترد بها على إقرار قانون جاستا، وفقا لما تم التلويح به خلال الأيام الماضية ويتعلق بسحب الاستثمارات السعودية من أمريكا.

تعرف على قانون جاستا الذي يبيح مقاضاة السعودية

قانون جاستا ” Jasta” ويعني “العدالة ضد رعاة الإرهاب” ويهدف القانون لمقاضاة السعودية وبعض المسئولين السعودين على خلفية أحداث 11 سبتمبر، ويسمح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الدول الراعية للإرهاب والحصول على التعويضات منها.

الرئيس الأمريكي اوباما اتخذ قرار بالفيتو الرئاسي ضد إقرار قانون جاستا، نظراً للسلبيات التي تدركها الإدارة الأمريكية حال أقرار القانون، خاصة من تداعيات رد الفعل السعودي، وبالرغم من ذلك اسقط الكونجرس فيتو أوباما.

رد فعل الخارجية السعودية والمصرية على قانون جاستا

نقلات وكالة الأنباء السعودية ما صدر عن وزارة الخارجية وما جاء به من مناشدات للكونجرس للعدول عن قرار، حيث صرح مسئول بالخارجية السعودية:

 اعتماد قانون جاستا يشكل مصدر قلقٍ كبيرٍ للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية.

الخارجية المصرية هي الأخري نشرت بيان على صدر صفحتها الرسمية ، حذرت فيه من تداعيات إقرار قانون جاستا وجاء ببيان الخارجية المصرية ما يلي:

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع باهتمام القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء 28 سبتمبر الجاري برفض حق الاعتراض (الفيتو) الذي مارسه الرئيس أوباما على ما يسمى بــ “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب”، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة القادمة.

وكانت وزارة الخارجية قد أعربت في وقت سابق عن اقتناع مصر بأن ممارسة الرئيس الأمريكي لحق النقض ضد التشريع المشار إليه يتسق مع قواعد القانون الدولي وما استقرت عليه العلاقات الدولية، حيث أنه ينطوي على إقرار لمبادئ المساواة في السيادة وحصانة الدول وعدم فرض القوانين الداخلية على دول أخرى.

تفاصيل قانون جاستا

ننشر لكم من خلال هذا الملف أبرز ملامح قانون جاستا الذي أثار الرأي العام العربي:

Download (PDF, 184KB)

تحديث: تعرفوا على قانون جاستا الذي أقره الكونجرس الأمريكي رغم استخدم أوباما الفيتو الرئاسي ضده، حيث يعطي القانون الحق لضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية بحجة رعاية الإرهاب.

تحديث: رفعت أول قضية لمقاضاة المملكة العربية السعودية بالمحاكم الأمريكية،  وذلك بعد الموافقة على قانون جاستا الامريكي، وهو الأمر الذي أثار حالة من ردود الفعل عبر صفحات التواصل الاجتماعي للوقوف بجوار السعودية ضد الهيمنة الامريكية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.