موعد اجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 2016/1438 وعدد أيام العطلة الرسمية في مصر والسعودية
موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2016 - 1438

تقدٌمُ علينا السنة الهجرية الجديدة 2016/1438 خلال عدة أيام، حيث مضى موسم الحج وعيد الأضحى في شهر ذي الحجة منذ ما يقارب أسبوعين، وها هو موعد اجازة رأس السنة الهجرية لعام 1438هـ – 2016/2017م في المدارس والجامعات للطلاب والموظفين في القطاع الحكومي والخاص، وهو يوافق اليوم الذي هاجر فيه رسول الله صلّ الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وقد سنّه الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته وتعتمده بعض الدول العربية مثل السعودية والمغرب كتقويم رسمي.

موعد رأس السنة الهجرية 2016 سيكون خلال الأسبوع القادم، وكما اعتدنا في مصر فايف، نقدم لكم متابعة كاملة لموعد اجازة السنة الجديدة وعدد أيام العطلة الرسمية في مصر والسعودية والكويت وجميع الدول العربية، وذلك في كل من المدارس والعاملين في القطاع الحكومي والخاص في جميع مؤسسات الدولة.

من المتوقع أن تبدأ السنة القمرية الجديدة في مصر في يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر، وذلك بعد أن يكتمل شهر ذي الحجة 30 يومًا، كما من المتوقع أن يظهر هلال شهر محرم يوم السبت وبذلك يُصبح يوم السبت الموافق 1 أكتوبر، وذلك حسب فتوى دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية، والذي من المقرر صدوره خلال نهاية هذا الأسبوع.

صور رأس السنة الهجرية الجديدة 2016
موعد رأس السنة الهجرية 2016/1438

موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2016م – 1438هـ

اعتادت الحكومات في الدول العربية على منح الطلاب في المدارس والموظفين بالدولة اجازة رسمية احتفالًا ببداية رأس السنة الهجرية، ومن المتوقع أن تُصدر مصر قرارًا بمنح عطلة رسمية مدتها يوم -السبت أو الأحد حسب الفتوى المنتظرة-.

تحديث: الإثنين 26 سبتمبر – 8:20 مساءً

أعلن معهد البحوث الفلكية على لسان الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد، أن موعد رأس السنة الهجرية 2016 – 1438هـ سيكون يوم الأحد القادم، الموافق 2 أكتوبر، على أن يكون شهر ذي الحجة قد أتمّ 29 يومًا، وعلى هذا الأساس، سيظهر هلال غرّة شهر محرم في الساعة الثانية وأحد عشر دقيقة فجر يوم الأحد، حسب توقيت القاهرة، وسيظل في السماء لمدة 26-27 دقيقة.

كما أكدّت البحوث الفلكية أن هلال العام الجديد سيظهر في السعودية والكويت وغيرها من البلاد في الوطن العربي بعد غروب شمس يوم السبت، وهو يوم الرؤية الشرعية، وسيبقى بالسماء لمدة 19 – 33 دقيقة.

تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر – 7:15 مساءً

أعلنت الحكومة الإماراتية أن يوم الأحد القادم هو موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2016 ، وهي عطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الحكومة والقطاعات الخاصة والعامة والوزارات وجميع الطلاب في المدارس والجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، على أن يتم إستئناف العمل في يوم الإثنين الموافق 3 أكتوبر.

وجاء ذلك في بيان أصدرته حكومة الإمارات مساء أمس الإثنين، أصدر فيه عبد الرحمن محمد العويس، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، التهنئة لرئيس الدولة وحاكم إمارة أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولكل العاملين بقطاع الدولة بدوام الصحة والعافية.

موعد رأس السنة الهجرية 2016 في مصر

تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر – 18:05 مساءً

من المنتظر إعلان موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2016 في مصر خلال عدة أيام، ومن المتوقع أن تكون يومًا واحدًا وهو الأحد، ويليه في نفس الأسبوع اجازة 6 أكتوبر في يوم الخميس، والتي سيحتفل فيها المصريون بإنتصار حرب أكتوبر التي انتصرت فيه القوات المسلحة المصرية على العدو الصهيوني إسرائيل.

حيث يحتفل المصريون كل عام بالإنتصار الذي حققه الجيش المصري في 6 أكتوبر 1973م ضد القوات الإسرائيلية، حيث يتم نشر الإعلام والأغاني الوطنية على القنوات التلفزيونية طوال أيام هذه الذكرى السنوية، كما يتم منح اجازة رسمية لكل العاملين احتفالًا بهذا اليوم، والذي سيوافق نفس الأسبوع من بداية العام الهجري الجديد.

تحديث: الأربعاء 29 سبتمبر18:18 مساءً

أكدّ محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر اجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية، على أن يكون لصاحب العمل الحق في تشغيل العُمّال في ذلك اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، بشرط إضافة أجرة إضافية للعُمّال فوق الأجرة اليومية.

حقيقة منح 4 أيام عطلة رسمية بمناسبة السنة الجديدة

انتشرت شائعات على بعض المواقع الإخبارية تُفيد بأنه من المقرر منح 4 أيام عطلة للموظفين في مصر بمناسبة موعد رأس السنة الهجرية 1438/2016هـ، ولكن هذا القرار خالٍ من الصحة ولم يتم إصدار قرار من الدولة بهذا الأمر، والسبب في انتشار هذه الشائعة هو أن الكويت قامت بالعام الماضي بمنح 4 أيام اجازة (الأربعاء للإحتفال والخميس راحة والجمعة والسبت أيام اجازة مُعتادة).

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. كل سنة وانتو طيبين تعود عليكم السنين بصحة وعافية يارب وتكون راس السنة الهجرية يوم صحة وسعادة لكل اخواننا السوريين وكل البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.