7 أطعمة لا يجب تخزينها في الفريزر ( نصائح هامة)

7 أطعمة لا يجب تخزينها في الفريزر ( نصائح هامة)
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

تخزين الطعام بشكل صحي آمن: يعد الفريزر هو المكان المخصص لحفظ الأطعمة في مطبخك، ونقوم بتخزين الأطعمة به بعد إعدادها لتوفير الوقت والجهد، ولكن هناك بعض الطرق الخاطئة نقوم باتباعها  دون قصد عند حفظ الطعام في الفريزر، قد تضر بالمواد الغذائية والأطعمة المحفوظة في الفريزر، وهناك بعض الأطعمة التي لا يجب حفظها مطلقًا في الفريزر حتي لا تفسد أو يتغير مذاقها.

يتناول هذا المقال بعض العادات الخاطئة التي يفعلها البعض أثناء القيام بحفظ الأطعمة داخل الفريزر، كما نلفت الانتباه أيضًا إلي بعض المتاجر والباعة الذين يقومون ببيع السلع المجمدة، حيث يجب عليهم تجنب تلك العادات حفاظًا علي الأطعمة من الفساد،لذا يجب مراعاة حفظ الأغذية بشكل صحي وآمن.

كيفية التخلص من الناموس والحشرات الطائرة نهائيا

طريقة عمل الكبده الإسكندرانى والكبده بالردة والكبدة البانية وسلطة الكبدة باللسان العصفور

كما نلفت الانتباه إلي خطورة تجميد اللحوم في الفريزر وإخراجها مرة أخري خارج الفربزر ثم إعادة تجميدها لأن ذلك يؤدي إلي إفسادها ويجعلها غير صحية لتناولها، وهذا ما نلفت انتباه البائعين في المتاجر أو خارجها إلي الحرص الشديد أثناء قيامهم ببيع اللحوم المجمدة فلا يجب عليهم تخريج السلع خارج ثلاجات الحفظ لفترة طويلة ثم إعادتها مرة أخرى وهكذا وخاصة المكونة من شرائح رقيقة، والتقرير التالي يوضح ذلك بشكل تفصيلي.

بمناسبة قدوم شهر رمضان نعرض لكم بعض النصائح الهامة والمعلومات الخاصة بحفظ الأطعمة داخل الفريزر لفترة معينة من الزمن، وذلك لأن هناك بعض التعليمات الهامة التي يجب مراعاتها عند حفظ الأطعمة في الثلاجة، فهناك أنواع من الأطعمة قد يلحق بها ضرر عند حفظها بشكل خاطئ مما يجعلها تفقد قيمتها الغذائية أو تفسد.

تهدف عملية تخزين سواء المشروبات أو الخضروات أو أي أنواع من الفواكه والأطعمة إلي ظهورها في غير مواسمها أو إن كان هناك أنخفاض في الأسعار فيلجأ الكثير من تخزينها.

الأغذية التي لا يصلح تخزينها في الفريزر

نعرض لكم فيما يلي أنواع الأطعمة التي لا يجب تخزينها في الفريزر وبعض النصائح الهامة والصحيحة لحفظ الطعام بشكل صحي وآمن في الفريزر، دون إلحاق أي ضرر به

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

ا- اللبن

تخزين اللبن في الفريزر يؤدي بعد فترة من تخزينه  إلي تكتل اللبن ويتحول إلي قطع عند إذابته، وقد يؤدي عند استخدامه مع احدي المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي إلي ظهور طبقات دهنية فوق المشروب، ويتغير مذاق المشروب عن المعتاد.

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

2- البطاطس

لا يمكن تخزين حبات البطاطس في الفريزر نظرا لوجود سوائل داخل تكوين البطاطس تجعل حبات البطاطس طرية من الداخل بعد تخزينها في الفريزر، ولا يمكن تخزينها مقلية ومقرمشة لأن عند خروجها من الفريزر وإعادة استخدامها لا تستطيع تناولها مقرمشة فسوف تصبح طرية ، ولكن من الممكن تخزينها مطبوخة ولا تتأثر ولا يتغير فيها شيء.

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

3- الأطعمة المقلية

كما ذكرنا سابقا أنها تصبح طرية بعد تخزينها ويفضل الاستغناء عن القلي ويفضل تسويتها في الفرن.

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

4- الجبنة

يمكن الاحتفاظ بأنواع الجبنة مثل الموتزريلا والرومي في الفريزر دون أن تتغير، لأنها تنشف بسرعة في الخارج، لكن هناك أنواع أخري مثل الجبنة الكريمة لا يمكن تخزينها لأنها تتأثر مثل اللبن ويتغير مذاقها.

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

5-الخضروات والفواكه الطازجة

يمكن تخزين أنواع الفاكهة والخضروات الطازجة في الفريزر فيما عدا الخضروات والفواكه التي تحتوي علي الماء بداخلها مثل الخيار والكوسة والبطيخ،  فلا يصلح استخدامها بعد تخزينها فإنها تصبح طرية.

6- بعض الحلوي والأطعمة المكونة من رقائق خفيفة

هناك بعض الأطعمة والحلويات لا يصلح تخزينها في الفريزر وهي أطعمة مكونة من رقائق خفيفة سهلة التفتيت مثل الجلاش.

أطعمة لا تخزنها في الفريزر
أطعمة لا تخزنها في الفريزر

7-اللحوم التي تم تخزينها

نحتفظ دائما باللحوم في الفريزر ولا يوجد أي مشكلة في حفظها في الفريزر، لكن كثرة خروج تلك اللحوم خارج الفريزر وتفقد كمية الثلج الموجودة بها ودخولها الفريزر مرة أخري يجعلها تحمل الكثير من البكتريا التي تفسدها وتدخل بها، فلابد من استخدام اللحوم بعد خروجها من الفريزر وإذابة الثلج الموجود بها تماما، لكن من الممكن حفظ اللحوم المطبوخة لأنها تفقد البكتريا الموجودة بها عند طبخها، فلا يوجد أي مشكلة في حفظها في الفريزر وخروجها أكثر من مرة.

كما يمكنكم الإطلاع علي الأطعمة التي يمكن تخزينها والتعرف علي  أفضل الطرق لتخزين الفواكه والخضروات لمدة طويلة بدون أن تتعفن أو تفسد.