إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الذهب
الاستثمار في الذهب

الإقبال على الذهب لا يمكن التراجع عنه، حيث دائما يتم بيع سبائك الذهب أو النقود الذهبية (الجنيهات الذهب) وكذلك بيع الذهب الذي نستخدمه من أجل الزينة ، ولكن من المتعارف عليه أن هناك العديد من الأشخاص ينظرون إلى الذهب بنظرة الاستثمار أى تبادل الموال مقابل الذهب والعكس ( عملية البيع والشراء)، كما ان هناك البعض يعملون من أجل الحصول على قطع الذهب والمجوهرات التي لا يحتاجها البعض الآخر من أجل شراؤها وإعطاء النقود في مقابل الحصول عليها، والسؤال هو، ما هى أفضل وسيلة لتحقيق الربح من الذهب؟

أفضل وسيلة لتحقيق أرباح من بيع وشراء الذهب:

هناك مجموعة واسعة من الأساليب للاختيار من بينها، تنطوي على شراء الذهب في شكل واحد أو آخر مثل الجنيهات أو السبائك والأوقية أو أشكال الذهب الأخرى المتعارف عليها من خلال عرض سعر مناسب للشراء والبيع ، ولكن هناك العديد من العوامل التى يجب وضعها في الاعتبار عند اتخاذ هذا الخيار، وهى دقة سعر الذهب، ومعرفة المخاطر والتكاليف المترتبة على ذلك، والآثار الأمنية لذلك أيضا، حيث قال توني بيرد وشركاه وهو تاجر ذهب أن لكل عميل متطلبات مختلفة .

سوف نستعرض استنادا إلى معلومات من التجار ومجلس الذهب العالمي، الطرق الرئيسية لامتلاك الذهب وقائمة الايجابيات والسلبيات فيما يتعلق بالعوامل المذكورة أعلاه ، كما أن هناك مخاطر أسعار صرف العملات مقابل الدولار وتؤثر على الذهب .

العملة الذهبية أو الجنيه الذهب:

كلما يكون الطلب على الذهب مرتفع ، يرتفع الطلب على الجنيهات الذهب ، لأنه عملة حيث أنه الأكثر جذبا في الإستثمار ، لانه لا يوجد به سعر المصنعية ، كما أن السبائك والعملات الذهبية هي عملة قانونية في الدولة ويمكن التدوال من خلالها والبيع والشراء بها لانها ذات قيمة، حيث يتم تحديد القيمة السوقية لسبائك العملات من خلال قيمة ما تحويه من ذهب، كما ان سبائك الذهب الصغيرة يمكن شراؤها في مجموعة متنوعة من الأحجام والأوزان حتى 1kg و. مثل السبائك والعملات، أنها تحتوي على الحد الأدنى من الذهب بنسبة 99.5pc.

السلبيات: تحتاج إلى مكان آمن لتخزين الذهب الخاص بك، فضلا عن التأمين، والذي قد ينطوي على تكلفة إضافية.

 

 المجوهرات أو مشغولات الذهب :

شراء الذهب والمجوهرات لأغراض الاستثمار أمر شائع في الشرق الأوسط وجزء كبير من آسيا، حيث تستخدم المجوهرات أو مشغولات الذهب في المقام الأول لأغراض الاستثمار وهي عادة واضحة إلى حد ما وعاده يكون ما بين قيراط 21 إلى 24 .
الايجابيات:  من السهل بيع وشراء مشغولات الذهب.
السلبيات: المجوهرات قد تكون مرتبطة أكثر باتجاهات الموضة بدلا من قيمة الاستثمار ، كما ان البائع يتفقدها بحرفية وبها مصنعية تؤثر على سعر البيع والشراء ، ونسبة الذهب تكون أقل بكثير من السبائك والعملات حيث تكون مخلوطة بالفضة ، ففي بعض البلدان قد يكون من الصعب التحقق من محتوى الذهب، كما تحتاج الى التأمين والتخزين الآمن.

 

تبادل الاموال التجارية

وهذه تعد الأوراق المالية المتداولة في سوق الأسهم  والمضاربة على الذهب مثل المضاربة على الأسهم من خلال البيع والشراء .
الايجابيات: واحدة من أبسط طرق الربح والاستثمار ، وتنتمي من الناحية القانونية للمستثمرين، ويمكن التحوط ضد مخاطر العملة، ولا تحتاج تخزين أو تكاليف في التأمين.
السلبيات: خصم رسوم وعادة من 0.3pc إلى 0.4pc ، ودفع عمولة الوسيط في كل مرة بالتداول.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.