ألمانيا تطلق قطارات صديقة بالبيئة وتعمل بخلايا الوقود
قطار ألماني يعمل ببقايا الوقود

أعلن وزير المواصلات والبنية الرقمية الألماني ألكسندر دوبرنديت عن تدشين أول قطار للركاب في العالم يعمل بطاقته الذاتية، حيث يولد طاقته بنفسه دون أن يصدر أي صوت كما أنه لا تنبعث منه أي غازات، وستبلغ تكلفته نحو ثمانية ملايين يورو، وستقوم بإنتاجه شركة ألستوم الفرنسية، وسيحمل أول مشروع اسم”كوراديا إلينت”.

خواص القطار الهيدروجيني

يسير القطار بالهيدروجين حيث يكون معبأ في خزان كبير أعلاه، وينتج طاقة تجعله يسير مسافة 600 إلى 800 كيلومتر، ويحدث معادلة تفاعل كيميائية تعمل مع أكسجين ذرات الماء، ليتحول بخاره إلى طاقة إلكترونية بعد تنقل حركة محرك الاحتراق الداخلي إلكترونيا فينطلق.

ومن المتوقع انطلاقه في نهاية العام القادم، وستبلغ عدد القطارات الحاملة لهذه التكنولوجيا نحو 14 وذلك بحلول عام 2020، وستؤدي إلى تخفيف التلوث الناتج عن عوادم المحركات التي تعمل بالهيدروجين.

تصريحات المسؤولين بخصوص القطار الهيدروجيني

قال وزير المواصلات الألماني أن القطار لا يبعث أية غازات أو أبخرة سوى بخار الماء فقط، كما أن محركه لا يمكن أن يسمع صوته مما يريح المسافرين من صوتها المزعج، ويسير بسرعة 140 كلم في الساعة.

وقد أكد نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية ديدير فليغر أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية في عالم السكك الحديدية خاصة وأنه أرخص بكثير وأوفر من الأخرى التي تعمل بالديزل، كما نوه على أن الشركة قد تلقت طلبات من عدة دول للحصول على القطار منها هولندا والنرويج والدانمارك.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.