حقيقة تأجيل الدراسة – الموعد النهائي لبدء العام الدراسي 2017 بالمدارس والجامعات «خريطة العام الدراسي الجديد»
العام الدراسي الجديد

يوشك العام الدراسي الجديد على البدء وفقاً لما أكدته مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم نافية ما يتردد من شائعات حول النية في تأجيل الدراسة عن الموعد المحدد لها من قبل، حيث استندت تلك الشائعات على تأخر طباعة الكتب الدراسية السبب الأساسي الذي يمكن من أجله تأجيل الدراسة.

وقد أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن عملية طباعة الكتب الدراسية تسير على نحوها الصحيح بدون تأخير وبالتالي فإن العام الدراسي سيبدأ في موعده المقرر من قبل وهو الـ 24 من سبتمبر الجاري بعد أجازة عيد الأضحى المبارك بأسبوع تقريباً، مؤكداً التزام الوزارة التام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد الموضوعة مسبقاً.

موعد بدء الدراسة بالمدارس الخاصة

وعلى صعيد آخر صرح مصدر بوزارة التربية والتعليم، أنه فيما يخص موعد بدء الدراسة بالمدارس الخاصة ذات المنهج الدولي في التدريس، فستبدأ الدراسة بها بدءاً من السبت 17 سبتمبر بعد أجازة عيد الأضحى المبارك مباشرةً، نظراً للطبيعة الخاصة التي تتميز بها هذه المدارس.

 طباعة الكتب الدراسية تسير على قدم وساق

وفي سياق متصل تواصل المطابع استمرار عملها في طباعة الكتب الدراسية، في الوقت الذي تتأخر فيه بعضها عن توريد الكمية المتفق عليها في الوقت المحدد، وبالتالي فإنه يحق للوزارة طبقاً لأمر التوريد والشروط المحددة في العقد سحب أمر التوريد منها وهي 5 مطابع فقط، وسيتم في المقابل إسناد كمياتها إلى مطابع أخرى أكثر التزاماً على أن يتم ذلك في موعده تماماً دون تأخير.

 نسب طباعة الكتب الدراسية في جميع الصفوف الدراسية 2016-2017

الصف الأول الإبتدائي: 8 مليون و400 ألف نسخة – العدد الإجمالي 9 مليون و86 ألف نسخة – النسبة المئوية 93%.

الصف الثاني الإبتدائي: 6 مليون و650 ألف نسخة – الإجمالي 8 مليون و950 ألف نسحة – النسبة المئوية 74%.

الصف الثالث الإبتدائي: 5 مليون و900 ألف نسخة – الإجمالي 8 مليون و700 ألف نسخة – النسبة المئوية 67%.

الصف الرابع الإبتدائي: 10 مليون و500 ألف نسخة – الإجمالي 14 مليون و800 ألف نسخة – النسبة المئوية 71%.

الصف الخامس الإبتدائي: 10 مليون و900 ألف نسخة – الإجمالي 16 مليون و300 ألف نسخة – النسبة المئوية 67%.

الصف السادس الإبتدائي: 7 مليون و500 ألف نسخة – الإجمالي 13 مليون و800 ألف نسخة – النسبة المئوية 54%.

  • وبالتالي يصبح عدد النسخ من الكتب الدراسية التي تم توريدها إلى المدارس من المطابع 49 مليون و700 ألف نسخة من 71 مليون نسخة بنسبة مئوية 70%.

الصف الأول الإعدادي: 7 مليون و500 ألف نسخة – الإجمالي 11 مليون و300 ألف – النسبة المئوية 64%.

الصف الثاني الإعدادي: 7 مليون و600 ألف نسخة – الإجمالي 11 مليون و900 ألف – النسبة المئوية 64%.

الصف الثالث الإعدادي: 6 مليون و200 ألف – الإجمالي 9 مليون و900 ألف – النسبة المئوية 65%.

  • النسبة العامة لما تم توريده من كتب دراسية إلى المدارس في المرحلة الإعدادية 64%.

ما تم توريده من كتب دراسية للمرحلة الثانوية 14 مليون و500 الف – الإجمالي 22 مليون و700 ألف ليتبقى 8 مليون سيتم توريدهم خلال الأيام القادمة.

مع العلم أن الأرقام السابقة تزيد يومياً، حيث تقوم الوزارة يومياً بتوريد الكتب الدراسية التي قامت بطباعتها إلى مخازن الوزارة تمهيداً لتوزيعها على المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، هذا ويذكر أن إجمالي عدد الكتب الدراسية التي تطبع سنوياً يقترب من الـ 300 مليون نسخة بميزانية تقدر بمليار جنية ومع أزمة الدولار الأخيرة أصاب بعض المطابع أزمات أدت لإنسحابهم من الطباعة.

 الموعد النهائي لبدء الدراسة للعام الدراسي 2016-2016

أعلنت وزارة التربية والتعليم بعد انعقاد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي والذي رأسه الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، أن العام الدراسي الجديد بالمدارس سيبدأ السبت 24 سبتمبر مع مراعاة المدارس التي تعتبر يوم السبت أجازة رسمية وبالتالي تبدأ الدراسة بها الأحد 25 سبتمبر.

موعد بدء الدراسة في الجامعات

أُثيرت مؤخراً أخبار عن تأجيل موعد بدء الدراسة بالجامعات، وهو ما نفاه المجلس الأعلى للجامعات الذي أكد أن العام الدراسي الجديد بالجامعات سيبدأ بعد أجازة عيد الأضحى بأسبوع تحديداً السبت 24 سبتمبر كما هو مقرر من قبل دون تغيير.

حقيقة تأجيل موعد بدء الدراسة عن الموعد المحدد من قبل

طالب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بتأجيل موعد بدء الدراسة بالجامعات والمعاهد إلى الأول من أكتوبر، نظراً لقرب بدء الدراسة من نهاية أجازة عيد الأضحى مما قد لا يعطي البعض متسعاً من الوقت للإنتهاء من استعدادات بدء الدراسة، خاصةً أن معظم الأسر تكون عائدة من المصايف وخلافه، وهو ما رفضته وزارة التربية والتعليم مؤكدة أن الدراسة في موعدها دون وجود أي نية في التأجيل.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

  • موعد بدء الدراسة: 24 سبتمبر 2016
  • موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول: 14 يناير 2017.
  • موعد بداية أجازة نصف العام الدراسي: 28 يناير 2017.
  • موعد نهاية أجازة نصف العام الدراسي: 9 فبراير 2017.
  • موعد بداية الفصل الدراسي الثاني: 11 فبراير 2017.
  • موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني: 13 مايو 2017.
  • موعد بداية امتحانات الثانوية العامة: 3 يونيو 2017.
  • موعد بداية أجازة العام الدراسي “أجازة آخر العام” فور انتهاء كل مرحلة من امتحاناتها.

يذكر أن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، لا تختلف عما تضعه وزارة التربية والتعليم من خرائط على مدار الأعوام السابقة، حيث يتم وضع مدة ثابتة لإتاحة الفرصة للمعلمين لتقديم المنهج في وقت مناسب حسب المراحل العمرية المختلفة للطلاب الذين يتعاملون معهم.

في الوقت ذاته أثارت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2016-2017 ارتياحاً لدى أولياء الأمور والمدرسين، خاصةً أن الدراسة ستبدأ بعد الإنتهاء من الإحتفال بعيد الأضحى المبارك وقضاء عطلة صيفية كبيرة تمد الطلاب بالطاقة والنشاط لبدء عام دراسي جديد والإستعداد له نفسياً وجسدياً بشكل أفضل.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.