تعرف على التعديلات المقترحة على «قانون الإيجار القديم» من قِبل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب
التعديلات المقترحة على قانون الإيجار القديم

أكد رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، النائب “معتز محمود” أنه سوف يتم فتح ملف الإيجارات القديمة في بداية دور الانعقاد الثاني، لافتاً إلى أن أعضاء المجلس اتفقوا على أن يتم البدء في الملف على 4 مراحل، ويكون بدايتها إعادة النظر في العقارات المستأجرة لصالح الشركات، وذلك من قبل الحكومة.

المرحلة الأولى من قانون الإيجار القديم.

وأشار “معتز محمود” إلى أن المرحلة الأولى تتضمن تحرير عقود العقارات المُستأجرة، وإلغاء جميع عقود الإيجارات القديمة للعقارات المُستأجرة، لأغراض أُخرى غير السكن.

المرحلة الثانية والثالثة من قانون الإيجار القديم.

وأوضح رئيس لجنة الإسكان أن المرحلة الثانية سوف تتضمن المحال التجارية، والمرحلة الثالثة تتضمن الوحدات السكنية المستخدمة لأغراض أخرى غير السكن، مثل “مكاتب المُحاماة، وعيادات الأطباء”.

 المرحلة الرابعة من قانون الإيجار القديم.

وأضاف “محمود” أن المرحلة الأخيرة تتضمن الوحدات السكنية المُستأجرة لأغراض سكنية، موضحاً أنه شبه مستحيل أن يتم إقناع المستأجر الذي يحصل على راتب 1500 شهرياً على دفع 1000 جنيه إيجار.

“معتز محمود”: “سنلجأ إلى دفع أصحاب العقارات إلى تقديم طلب للحكومة لشراء العقار فى مقابل الحصول على قطعة أرض كاملة المرافق بإحدى المدن الجديدة، بدلاً من العقار وبما يعادل ثمنه”.

مقترحات لجنة الإسكان والمرافق لفسخ عقد الإيجار القديم.

وأكد “معتز محمود” عن وجود 3 مقترحات لفسخ عقد الإيجار القديم، وهي إذا تم إثبات أن مُستأجر العقار يستخدمه في أغراض أخرى غير السكن، أو أنه يمتلك مسكن بديل، أو إذا تم إثبات أن عقود ملكية العقار باسم الزوجة أو أحد الأقارب، فإنه سوف يتم فسخ عقد الإيجار، وهذه المقترحات سوف يتم عرضها على لجنة الحوار المجتمعي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. انا عايز اعرف ابن المستاجر المتزوج يمتد له عقد الايجار ليه ده واحد قرر يتزوج يعني عنده القره الماليه وقادر علي فتح بيت المفروض عقد الايجار يمتد للزوجه والاولاد القصر فقط وبمجرد زواج الابن يترك الشقه فورا

  2. انا عايز اعرف الابن المتزوج يمتد له عقد الايجار ليه واحد قرر يتجوز يعني عنده الفدره الماليه علشان يفتح بيت المفروض عقد الايجار يمتد للزوجه و الاولاد القصر فقط و بمجرد زواج الابن يمشي فورا من الشقه مش مطلوب من المالك انه يستحمله ستين سنه كمان كفايه ابوه المستاجر الاصلي

  3. حرام عليكوا تحرير عقود المحلات والشقق ازاى انتوا عايزين الناس تقعد فى الشارع احنا لو قعدنا ندور على ناس عايزة تكرة الشعب فى البلد مش هنلاقى احسن منكوا الجهات السياديه لازم تدور وراكوا عشان انتوا بتتفننوا فى ازاى تخربوا البلد بحجه الاصلاح

  4. يوجد عقود فى فتره التسعينات عقود شريعه متعاقدين بنود العقد وبنود مشتركه بين المالك والمستأجر ونص عدم التنازل الي اقرب الاقربين وعقود محدده المحد ما بين 2سنه و 3 سنوات معلومه بتاريخ معلوم ومثل هذه العقود تعد ميثاق وعقد بين المالك والمستأجر على تسليم العين المؤجره للضروره وبنتهاء مده وفتره التعاقد تحت قانون 4 لسنه 1996 ((( ما مصير هذه العقود وما السبب فى وقوعها ايجار قديم مع العلم حتي الان من 23 سنه اصبح الايجار شبه مجاني بعقود محدده المده بتاريخ محدد موثق فى الشهر العقاري !!!!!!!!!!!!!!!! اغيثوناااااااااا فى املاكنا وارثنا من والدينا ))) مع العلم استلام المستاجرين لوحدات من المجلس المحلي وقاموا بلتصرف فيها ومن التضامن الاجتماعي تحت مسمي ارامل او فقراء ولم يتركوااا السكن (((( هذا النوع من العقود يجب انهاءه لانه مستوفي جميع الشروط ومحدد المده ومسجل )))) اتقوااااا الله فينا واغيثونااا من استغلال املاكنا واملاك الدوله والله على ما اقوله شهيد .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.