تجميد الخبز في الفريزر يصيب بالسرطان.. ننشر الأسباب وطرق الوقاية
أضرار تجميد الخبز

تقوم العديد من الأسر المصرية بتقطيع الخبز ووضعه في أكياس ومن ثم تجميده في الثلاجة أو الفريزر لحين الحاجة إلى إستخدامه، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن تجميد الخبز وحفظه بتلك الطريقة من العادات الصحية الخاطئة والخطيرة التي قد تسبب مرض السرطان إذا تم تسخين الخبز بعد تجميده.

أضرار تجميد الخبز

تكمن الخطورة في تجميد الخبز في الأساس إلى سببين رئيسيين هما:-

  • الأكياس البلاستيكية

دائما ما يتم حفظ الخبز داخل الفريزر وهو ملفوف في الأكياس البلاستيكية التي تكون قد تأثرت بإرتفاع درجة حرارة الخبز الساخن عند شراؤه من الفرن، وعند وضع تلك الأكياس في الفريزي وتعرضها لدرجة برودة فإنها تنتج مادة سامة ومسرطنة تسمى “الديوكسين”، كما تتراكم بقايا البلاستيك العالقة بالخبز في جسم الإنسان وتسبب له أمراض عدة.

  • دورة حياة الخبز

للخبز فوائد عديدة وقيمة غذائية مرتفعه لم تأتي من فراغ، حيث يتكون الخبز من نسبة عالية من الكاربوهيدرات والدهون الصحية التي تكون نشطة عند شراء الخبز ساخناً، لذا فإنه عند تبريده ووضعه في الثلاجة فإن جزيئاته تفقد إتصالها ببعضها البعض وبالتالي تزداد فرص تعفنه وتغير ملمسه وقيمته الغذائية.

الطريقة الصحيحة لحفظ الخبز وتجميده

ينصح بعد وضع الخبز وتجميده في الفريزر وهو موضوع في الأكياس البلاستيكية، وإنما يجب وضعه بعد أن يبرد تماما في وعاء معدني محكم الغلق.

عند إخراج الخبز مجمداً من الفريزر يجب عدم تسخينه أو تعريضه لدرجة حرارة مرتفعه، والصحيح هو وضعه في مكان جاف حتى يذوب الثلج  من تلقاء نفسه.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.