8 شروط لشراء أضحية سليمة خالية من العيوب
أرشيفية

يبدأ المسلمون في كافة الأنحاء البحث عن أفضل الأضاحي قبل عيد الأضحى المبارك، ويحرص العديد على شراء أضحية سليمة خالية من الأمراض والعيوب في ظل انتشار مصادر متعددة غير آمنة لبيع أضاحي العيد، وقد لا يتمكن البعض من الكشف عن الأضحية بنفسه ويصطدم بوجود العيوب والأمراض بعد شرائها، وينصح الأخصائيون البيطريون المواطنين بضرورة اصطحاب أحد أخصائي الطب البيطري عند شراء الأضحية للتحقق من سلامتها.

وفي هذا السياق، حدد الخبراء في هذا المجال 8 شروط وعوامل ظاهرية يجب التحقق منها عند شراء الأضحية، للتأكد من سلامتها وخلوّها من العيوب، هذا وبإمكان أي مواطن اتباع التعليمات التالية للكشف عن الأضحية قبل شرائها.

تعليمات شراء أضحية سليمة

  • المصدر

على المشتري اختيار مصدراً آمناً لشراء أضحية العيد، وبالتالي يجب تجنب الشراء من الباعة الجائلين، واللجوء إلى الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات، أو شوادر الجمعيات الاستهلاكية، أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة، أو من خلال الجزار الخاص.

  • الفحص الظاهري

يتم ذلك من خلال النظر، التحقق من العيوب الظاهرية مثل وجود قطع بالأذن أو الذيل، أو وجود جرح في الجسم، التحقق من عدم وجود طفيليات في فروة الأضحية، وكذلك يجب التأكد من أن الأضحية ليست عرجاء أو عوراء.

أضحية

  • الحركة

يجب أن تكون الأضحية نشيطة الحركة، وتجنب شراء الأضحية الخاملة، يتم معرفة ذلك من خلال حركة الرأس، فالأضحية سليمة القوائم مرفوعة الرأس، كثيرة الحركة تتسم بالنشاط، والابتعاد عن شراء الأضحية الخاملة «مطأطأ الرأس» أو الراقدة.

  • الإفرازات

التحقق من إفرازات الأضحية، وتجنب شراء الأضحية ذات الإفرازات الظاهرة من الفم أو الأنف.

  • جسم الأضحية

بالنظر لجسم الأضحية يتم التحقق من سلامة أعضائها، مثل العين يجب أن تكون لامعة وردية ونظيفة خالية من الإفرازات أو الإحمرار، وكذلك أسنان الأضحية اللبنية، يفضل شراء الأضحية التي استبدلت زوج واحد من الأسنان الدائمة، بحيث يستبدل الخروف زوج أسنانه الأمامية من عمر سنة إلى سنتين.

أسنان الأضحية الأمامية

وفيم يخص الصوف، يجب التحقق من الصوف بحيث يكون نظيفاً متماسكاً ناعم الملمس، لا يمكن نزعه بسهولة، خالي من الطفيليات، يغطي كامل جسم الأضحية، لا يوجد به عيوب أو قروح أو بثور.

  • حجم الأضحية

يجب الابتعاد تماماً عن شراء الأضحية المنتفخة المملئة، فقد يلجأ بعض التجار لنفخ الأضحية من خلال الماء والملح لزيادة وزنها، ويتم التحقق من ذلك عن طريق الضغط باليد على جانبي كرش الأضحية لملاحظة الامتلاء غير الطبيعي.

  • حجم اللحم

يتم التحقق من حجم اللحم في الأضحية من خلال وضع اليد على ظهر الأضحية ومحاولة مسك عظام الظهر، وكذلك بالنسبة للفخذ.

  • سلامة الأضحية

يتحقق المشتري من سلامة الأضحية من خلال رفع لية الخروف، والنظر لفتحة الشرج يجب أن تكون خالية من العيوب، والتحقق من قوائم الأضحية الخلفية، ويفضل عند شراء الخروف اختيار الخروف ذو الحجم المتوسط أو الصغير.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.