أغرب جمل وكلمات مضحكة باللهجة المصرية لا يعلم أحد معناها !!
أغرب جمل وكلمات باللهجة المصرية

تتمع اللهجة المصرية بشعبية كبيرة بين لهجات الدول العربية، نظرًا لما تتميز به من سلاسة يستطيع فهمها المصريين وغيرهم من الشعوب الأخرى، ولكن هنالك بعض الجمل الطريفة التي اعتاد المصرييون على قولها في محادثاتهم ولا يمكن فهمها ببساطة من قبل غيرهم، أو ربما يمكن ذلك ولكن لا يعلم أحد ما أصلها ومن أين جاء تركيبها اللغوي.

أحد هذه الجمل المصرية هي “قُمت قاعد” وتعني أنه يحكي لشخص ما أنه قام بالجلوس في حكاية ما في الماضي، وتتمتع هذه الجملة الطريفة بغرابة، وهي كيف يقوم ويقعد في نفس الوقت!

كما تتشابه أيضًا مع جملة “قعدنا نمشي” والمعنى أنه يحكي أنه هو وشخص آخر أو ما يزيدوا صاروا يسيرون في مكان ما، لكن كيف يقعُد ويمشي في ذات الوقت!

وأيضًا جملة “نضرب كشري” والمعنى “نأكل كشري” وغيرها العديد من الجمل الغريبة التي لا يعلم أحد ما أصلها، فقد تعود عليها اللسان فقط ونقلتها الأجيال بينها وبين بعضها.

ومن هذه الجمل أيضًا: “راح ورا الشمس” والمعنى “وقع في مصيبة كبيرة عقوبتها السجن أو عقوبة كبيرة”، وجملة “أخد عين” أي أنه تم حسده، وكذا جملُُ أخرى مثل: “عند أم ترتر: أي يستهزئ بشخص ما أنه لن ينال ما يريده” و “تاتة تاتة: أي خطوة خطوة” و “هوسة: اي صوت عالي ومزعج”.

وكذا: “الدنيا بقت صهد: أي أصبح الجو حارًا” و “لنضة: أي لمبة” و “أنهي: أي: أي واحدة منهم”، وغيرها من الكلمات والجمل الطريفة باللهجة المصرية التي يقولها المصريين بينهم وبين بعضهم البعض.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.