القانون يمنع عمل تطبيق أوبر وكريم وتاكسى وأسطى فى مصر.. فماذا فعل الناس؟

القانون يمنع عمل تطبيق أوبر وكريم وتاكسى وأسطى فى مصر.. فماذا فعل الناس؟

رغم عقد عدة اجتماعات بين ممثلي الشركات ورئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل وممثلين عن وزارات المالية والداخلية والنقل إلا أن الأمر لم يحل ومازالت هذه الشركات تعمل في غيبة من تنظيم قانون، فهى ليست سيارات ليموزين سياحية فاخرة كما أنها ليست وسيلة نصل تابعة للقطاع الخاص مثل التاكسي كذلك ليست بمواصلات عامة (مترو – ترام – اتوبيس – مينى باص)، وكل سيارات مرخصة على انها سيارات للاستخدام الخاص وليس التجارى كذلك رخص قيادة جميع السائقين إلا ما ندر منهم رخص خاصة وليس مهنية سواء درسة ثالثة أو ثانية أو حتى اولى.

ورغم منع عدد من دول العالم لعمل شركات نقل الركاب مثل أوبر من العمل على أراضيها مثل ألمانيا وفرنسا والامارات والبحرين والسعودية، إلا أن الحكومة المصرية تسعى لتقديم نص مشروع قانون جديد لتنظيم عمل هذه الشركات للاتفادة من أموالها فى تشغيل الشباب ونقل الركاب وزيادة حصيلة الخزانة العامة للدولة من الضرائب.

ويحظر قانون المرور رقم 66 لسنة 73 المعدل بالقانون رقم 155 لسنة 1999، عمل السيارات المرخصة كسيارات ملاكى بتحميل الركاب، فلا يجوز لهذه السيارات تحميل ركاب، إذ ينص على القانون على أن سيارات الأجرة ” التاكسى “، وخمسة أنواع أخرى من الأتوبيسات على اختلاف مسمى الترخيص له، وهو أتوبيس خاص، أتوبيس عام، أتوبيسات السياحة، وأتوبيسات المدارس، وبذلك تخالف شركات أوبر وكريم القانون مخالفة صريحة.

وتنقسم رخص قيادة السيارات فى مصر إلى 5 أقسام:

رخصة قيادة خاصة :

تجيز لحاملها، ممن لا تكون القيادة مهنته، قيادة سيارة خاصة، وقيادة سيارات الأجرة التى تعمل فى النقل السياحى والجرار الزراعى بقصد الإستعمال الشخصى، وسيارات النقل الخفيف التى لا تزيد حمولتها على ألفى كيلو جرام .

رخصة قيادة درجة ثالثة :

تجيز لحاملها، ممن تكون قيادة السيارات مهنته، قيادة سيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التى لا يزيد عدد ركابها على سبعة عشر راكبا، فضلا عن السيارات المبينة فى البند السابق .

رخصة قيادة درجة ثانية :

تجيز لحاملها، قيادة سيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التى يزيد عدد ركابها على سبعة عشر راكبا وحتى ستة وعشرين راكبا، وسيارات النقل، والمعدات الثقيلة ، فضلا عن قيادة السيارات المبينة بالبندين السابقين .

ولا تصرف إلا بعد مضى ثلاثة سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة

ولا تصرف إلا بعد مضى ثلاثة سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة

رخصة قيادة درجة أولى :

تجيز لحاملها قيادة جميع أنواع السيارات، ولا تصرف إلا بعد مضى ثلاثة سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة

رخصة قيادة مؤقتة للتعلم :

وتمنح لراغبى تعلم قيادة المركبات .

تجيز لحاملها ، ممن لا تكون القيادة مهنته، قيادة سيارة خاصة، وقيادة سيارات الأجرة التى تعمل فى النقل السياحى والجرار الزراعى بقصد الإستعمال الشخصى، وسيارات النقل الخفيف التى لا تزيد حمولتها على ألفى كيلو جرام .