الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تعانى أزمة كبرى في محصول الطماطم
الطماطم

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الصحيفة الرسمية بإسرائيل عن إعلان قامت لوزارة الزراعة الإسرائيلية عن استيراد الطماطم بدون رسوم جمركية وذلك لتفادى الفجوة الكبرى في محصول الطماطم بها حيث وصل سعر كيلو الطماطم في إسرائيل إلى ما يقرب من 16 شيكل أي ما يعادل 20 جنية مصري للكيلو الواحد.

كما ذكرت الصحيفة أن النقص المتواجد في محصول بعض الخضروات في إسرائيل ومنها الطماطم وارتفاع أسعارها بشكل جنوني يرجع إلى برودة الطقس في لفترة السابقة حيث يتباطأ نمو المحصول ويتقلص أنتاجه على العكس من توافر المحصول بشكل كبير في العام الماضي.

كما سجل ارتفاعا في سعر الفلفل الأحمر، حيث يبلغ 6 شيكل للكيلو، مقابل 4.4 شيكل قبل شهر، بينما يبلغ سعر كيلو الفلفل الأصفر 4.5 شيكل، مقابل 4 في السابق، أما سعر البطاطس فلا تغيير فيه، مع أنه ما زال مرتفعًا، حيث يصل لـ8.8 شيكل للكيلو الجرام الواحد.

الجدير بالذكر فان بعض المحلات التجارية الكبرى بإسرائيل قد قامت باستيراد 250 طن من الطماطم من تركيا التي وافقت على الفور لسد العجز الرهيب في محصول الطماطم بإسرائيل، كما تابعها العديد من المحلات الآخر على الفور باستيراد 160 طن أيضا م تركيا خلال أسبوع واحد فقط.

وتعقيبًا على هذه المستجدات قال “تسفي ألون” المدير العام لمجلس مزارعي الخضراوات إنه كانت في الموسم الماضي مساحات زائدة من الأراضي المزروعة بالطماطم، لذلك كان السعر أقل وفى هذا الموسم انخفضت الكميات، بسبب برودة الطقس، وبسبب انهيار شركة أجركسكو للاستيراد والتصدير.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.