الغاء امتحانات منتصف نصف العام “الميد تيرم”  وإستبداله بنظام إمتحانات شهرية فى المرحلة الابتدائية والاعدادية
وزير التربية والتعليم

الغاء امتحانات الميدتيرم، قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء إمتحان نصف العام أو المعروفة بإمتحانات “الميد تيرم” سواء فى الترم الأول أو الثاني، وإستبداله بعدد ستة إمتحانات شهرية على مدار العام لتكون ثلاثة إمتحانات شهرية فى الفصل الدراسي الأولي وثلاثة إمتحانات شهرية فى الفصل الدراسي الثاني.

وجاء ذلك خلال إجتماع المجلس الأهلي للتعليم قبل الجامعي، حيث اكد وزير التربية والتعليم أن أنظمة التعليم فى العالم تقوم بتخصيص 70% للمعارف العامة و 30% للأنشطة.

وتم مناقشة تعديل قرار التقويم التربوي أو مايطلق عليه قرار 313 لعام 2011 على أن تكون درجة نهاية الفصل الدراسي فى المرحلة الإعدادية 60 درجة بدلا من 50 درجة.

من المنتظر إضافة التربية الرياضية والمجال الزراعي والصناعي والإقتصادي فى الأنشطة الأساسية فى المرحلة الإعدادية، كما سيتم إضافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من الأنشطة الأساسية فى الصفوف الرابع والخامس والسادس.

كما سيتم تفعيل البرامج العلاجية فى كل المواد الدراسية بحيث لاتقتصر على اللغة العربية والإنجليزية للمرحلة الإبتدائية والاعدادية، مع الموافقة على عقد إمتحان للدور الثاني لطلاب الصف الثاني الإبتدائي ممن يرسبون بعدما كان النجاح تلقائيا.

وتعمل وزارة التربية والتعليم على مايبدو لتغيير النظام المعتاد عليه من أجل تقييم مستمر للطالب طوال العام ليكون التقييم ثلاث مرات طوال الترم الدراسي بدلا من مرة واحدة.

هذا ولاقي قرار إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي رفضا من جانب المعلمين وأولياء الأمور بإعتباره سيكون عبئ كبير على جميع الأطراف.

ووجه عدد من أولياء الأمور إعتراضهم على القرار على أساس أنه يعزز وبشكل كبير من الدروس الخصوصية على أساس تحكم المدرسين فى مصير الطلاب.

وأجري موقع “مصر فايف” إستطلاعا لرأي أولياء الأمور فى التعديلات الجديدة ولاقت رفضا كبيرا من جانب عدد كبير من أولياء الأمور حيث إعتبروه نوع من زيادة الدروس الخصوصية وزيادة الأعباء على الأسرة المصرية.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. دة اجمل شئ على الاطلاق يعنى احنا هنمتحن امتحان كل شهر ومفيش نصف ترم ولا اخر السنة دة بجد احسن واجمل شئ على الاطلاق

  2. يعنى كده هنمتحن فى كل شهر وخلاص ومافيش نصف سنة ولا اخر عام …..واذا يكون هنمتحن الترمين مع بعض
    ……..
    ارجو الرد سريعا

  3. هذا جميل ولكن سيؤثر علي دماغ التلا ميذ لانه ااول مره لهم مثل هذا النظام. ،والتغيير مفيد وجميل ولتقدم الامن يجب ان يكون هناك انشطه للتلا ميذ ومسابقات وتحفيزات

  4. الغاء امتحانات الترم والإعتماد على اختبار الشهر سلاح جديد لمفيا الدروس الخصوصية ارحمونا الله يخليكم وعوزين قللوا من الدش الى في المناهج إعتماد نتيجة آخر العام فقط

  5. السلام عليكم

    هل احتساب اعمال السنه ( 40 من الدرجه الكلية ) سيكون ايضا على الصف الثالث الاعدادي ، شكرا .

  6. هل سيتم الغاء امتحان نصف العام واخر العام وكم درجة ستكون مع المعلم وهل سشيكون متحكم فى الدرجات ام لا

  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هذا الموضوع سوف يشمل على جميع الطلاب قبل التعليم الجامعى ام فقط فى المراحل الابتدائيه والثانويه
    وانا اشكركم كثيرا على المجهود الرائع انه من افضل المواقع لدى.

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هذا الموضوع سوف يشمل لطلاب ماقبل الجامعى ام المرحله الابتدائيه والاعدادايه
    وانا اشكركم كثيرا هذا افضل موقع ابحث عنه فى جميع الاخبار

    1. اهلا بك محمد
      نشكرك بداية على رأيك فى موقعنا والذي يدفعنا لمزيدا من العمل للتطوير
      ثانيا بخصوص إستفسارك فالأمر يخص بالفعل المرحلة الابتدائية والاعدادية فقط، ويخص تعديل التقويم ليكون ثلاث إمتحانات شهرية كل ترم بالإضافة لإمتحان نصف العام على أن تكون الدرجة لنصف العام 60% بينما الإمتحانات الثلاثة سيكون مجموعها 40%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.