الغاء امتحانات منتصف نصف العام “الميد تيرم” وإستبداله بنظام إمتحانات شهرية فى المرحلة الابتدائية والاعدادية

الغاء امتحانات منتصف نصف العام “الميد تيرم”  وإستبداله بنظام إمتحانات شهرية فى المرحلة الابتدائية والاعدادية
الغاء امتحان نصف الفصل الدراسي الاول

الغاء امتحانات الميدتيرم، قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء إمتحان نصف العام أو المعروفة بإمتحانات “الميد تيرم” سواء فى الترم الأول أو الثاني، وإستبداله بعدد ستة إمتحانات شهرية على مدار العام لتكون ثلاثة إمتحانات شهرية فى الفصل الدراسي الأولي وثلاثة إمتحانات شهرية فى الفصل الدراسي الثاني.

وجاء ذلك خلال إجتماع المجلس الأهلي للتعليم قبل الجامعي، حيث اكد وزير التربية والتعليم أن أنظمة التعليم فى العالم تقوم بتخصيص 70% للمعارف العامة و 30% للأنشطة.

وتم مناقشة تعديل قرار التقويم التربوي أو مايطلق عليه قرار 313 لعام 2011 على أن تكون درجة نهاية الفصل الدراسي فى المرحلة الإعدادية 60 درجة بدلا من 50 درجة.

من المنتظر إضافة التربية الرياضية والمجال الزراعي والصناعي والإقتصادي فى الأنشطة الأساسية فى المرحلة الإعدادية، كما سيتم إضافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من الأنشطة الأساسية فى الصفوف الرابع والخامس والسادس.

كما سيتم تفعيل البرامج العلاجية فى كل المواد الدراسية بحيث لاتقتصر على اللغة العربية والإنجليزية للمرحلة الإبتدائية والاعدادية، مع الموافقة على عقد إمتحان للدور الثاني لطلاب الصف الثاني الإبتدائي ممن يرسبون بعدما كان النجاح تلقائيا.

وتعمل وزارة التربية والتعليم على مايبدو لتغيير النظام المعتاد عليه من أجل تقييم مستمر للطالب طوال العام ليكون التقييم ثلاث مرات طوال الترم الدراسي بدلا من مرة واحدة.

هذا ولاقي قرار إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي رفضا من جانب المعلمين وأولياء الأمور بإعتباره سيكون عبئ كبير على جميع الأطراف.

ووجه عدد من أولياء الأمور إعتراضهم على القرار على أساس أنه يعزز وبشكل كبير من الدروس الخصوصية على أساس تحكم المدرسين فى مصير الطلاب.

وأجري موقع “مصر فايف” إستطلاعا لرأي أولياء الأمور فى التعديلات الجديدة ولاقت رفضا كبيرا من جانب عدد كبير من أولياء الأمور حيث إعتبروه نوع من زيادة الدروس الخصوصية وزيادة الأعباء على الأسرة المصرية.