تعرف على كنز الفوائد من الخضروات الورقية (الجرجير)
فوائد كنز الفوائد

يعد الجرجير من الخضروات التي تحتوي على فوائد كثيرة، و أطلق عليه علماء التغذية وصحة الإنسان (كنز الفوائد) لأنه بعد التجارب والأبحاث تبين أنه متعدد الفوائد للكبار والصغار، وخاصة المرأة التي تبحث عن الجمال، والرشاقة فهو مفيد جداً لأنه يحتوي علي عدة عناصر منها الحديد ، والماغنسيوم، وفتامين (أ.ج) كما إنه مصدر جيد للكالسيوم، والمنجنيز،  والفوسفور بالإضافة إلى إنه يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة للمحافظة علي الشباب والصحة .

يحتوى الجرجير على العديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الإنسان، وكلها عناصر مفيدة تجعل منه بالفعل كنز الفوائدد.حيث أثبتت الدرسات التي قام بها الباحثين في علم الغذاء والصحة أهمية وفوائد الجرجير للصحة العامة وتم حصرها كالأتي:

فوائد الجرجير:

تناول الجرجير يساعد على تخسيس وتنحيف الجسم  لأنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة وأيضاً نسبة صغيرة من الكلولستيرول، واحتواء الجرجير على فيتامينات أ بنسبة 33%، ج بنسبة 25% ، هـ ، ك ، وهي فيتامينات هامة، ولازمة لتغذية الجسم وتنظيم الهضم وإنتاج كرات الدم الحمراء.

  • فوائد الجرجير للبشرة والشعر:

يحتوي الجرجير على مجموعة  من المركبات النباتية الهامةالتي تحافظ  على صحة الجلد، والحماية  من ضرر أشعة الشمس، ويعمل على وقاية البشرة من شيخوخة الجلد والتشققاوت لاحتوائه على نسبة من البيتاكاروتين، و فيتامين هـ وج ، ويمكن عمل ماسك للبشرة من عصير الجرجير لأنه يساعد على التخلص من النمش والحبوب إيضاً.

أما بنسبة للشعر فهو غني بالزنك، والحديد، والكبريت، وفيتامين أ  فيمنع تساقط الشعر، ويعالج قشرة الرأس من خلال عصرالجرجير، و  تدليك فروة الرأس ثم شطف الشعر ودهنه بزيت الجرجير المقوي.

  • فوائد الجرجير للمرأة الحامل والمرضع:

الجرجير مفيد جداً للمرأة الحامل وأثناء فترة الرضاعة لأنه يعمل على تقوية الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا في فترة الحمل ،وهو ضرورى للأم المرضع لأنه يعمل علي ذيادة نسبة إدرار اللبن.

  • فوائد الجرجير لمرضى السكر:

تناول الجرجير لمريض السكر يومياً مع الوجبات وطبق السلطة الخضراء يعمل على  خفض نسبة الكوليسترول  في الجسم، ويعمل على تقليل امتصاص السكر بعد تناول الطعام، لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان بنسبة كبيرة.

  • الجرجير مفيد لمرضي الكلي والجهاز الهضمي:

يساعد على تحسين عملية الهضم نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من فيتامين ج، والألياف التي تساعد  الغدد اللعابية والأمعاء على الإمتصاص ، وتنظيم إفراز العصارة الصفراء، وبنسبة للكلي فهو يعمل علي تفتيت الحصوات.

  • فوائد الجرجير لمرضى الضغط والقلب :

تناول الجرجير يومياً يقي الجسم من الجلطات القلبية ويعمل علي تخفيض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على عنصر الحديد المسئول عن تقوية الدورة الدموية، وإنتاج كرات الدم الحمراء التي تعمل علي زيادة نسبة الأوكسجين.

  • من العناصر الهامة التي يحتوي عليها الجرجير مادة “اليود” الثي تحسن وظائف الغدة الدرقية.
  • الجرجير يساعد على حماية الجسم من الإصابة بمرض سرطان الرئة والمريء لإحتوائه على مادة الأيزوسايوثيانات الفينيثيل،  وهو مركب وقائي ضد مرض السرطان.
  • تناول الجرجير كعصير أو سلطة مع مجموعة الخضروات يساعد على تحسين الصحة العامة، وتنظيف الجهاز التنفسي، وتقوية العظام والأسنان، ويساعدعلي التخلص من الآلام الروماتيزمية.
  • يعد الجرجير من أهم االخضروات التي تقوي البدن، و يعمل علي زيادة، وتحسين القدرة، والرغبة الجنسية لدى الرجال.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.